تنطيط الكرة على الأرض
الصف الثالث
الأهداف السلوكية إجراءات التدريس الوسائل التعليمية أسلوب التقويم
• أن يقدر الطالب قيم الصبر.
• أن تنمو لدى الطالب عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة بما يتناسب والزمن المخصص لهذه الوحدة.
• أن ينزلق الطالب بطريقة صحيحة في الاتجاهات التالية:
- الانزلاق للخلف.
- الانزلاق للجانب.
• أن يرتكز الطالب بطريقة صحيحة على الظهر مع تغيير الاتجاه.
• أن ينقل الطالب الأداة فوق الرأس بثبات واتزان.
• أن ينطط الطالب الكرة باليدين بطريقة صحيحة على الأرض.
• أن تنمو لدى الطالب المقدرة على التصور الذهني للحركة.
• أن يتعرف الطالب على الملابس الملائمة للأجواء الحارة أثناء ممارسة النشاط البدني.
الإحماء : الرذاذ والمطر
التمرينات:
(وقوف – ثبات الوسط) الوثب في المكان.
(وقوف الوضع أماماً) ثني الجذع أماماً أسفل.
(وقوف) الوثب في المكان مع دوران الذراعين أماماً خلفاً عالياً.
(وقوف – الوضع أماماً – الذراعان عالياً) ثني الجذع أماماً أسفل مع التقدم للأمام.
(وقوف) الجري أماماً بسرعة ثم الوقوف فجأة عن سماع الصافرة.
(جلوس طولاً – الذراعان أماماً) ثني الذراعين على الصدر.
(جلوس تربيع) تحريك الذراعين أمام الجسم.
(وقوف الوضع أماماً) الجري أماماً. - ملعب لكرة اليد 1- ملاحظة الأداء
2- تصحيح الأخطاء.
3- الأسئلة الشفوية.
المحتوى التعليمي :
تنطيط الكرة على الأرض.
الانزلاق الصحيح للخلف والجانب.
الارتكاز الصحيح على الظهر.
نقل الأداة فوق الرأس.
تنمية التصور الحركي.
معرفة ملابس الأجواء الحارة.
تقدير قيمة الصبر.
تنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة.
- ملعب لكرة اليد.
- كرات صغيرة.
- أكياس رمل. 1- ملاحظة الأداء
2- تصحيح الأخطاء.
3- الأسئلة الشفوية.
الختام
(وقوف) السير في أربع خطوات ثم التصفيق على الفخذين أربع مرات.
___________________________________________
الموضوع الثاني (( الوقوف على الرأس ))
الأهداف السلوكية إجراءات التدريس الوسائل التعليمية أسلوب التقويم
• أن يقدر الطالب قيمة الصبر.
• أن تنمو لدى الطالب عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة بما يتناسب والزمن المخصص لهذه الوحدة.
• أن يسقط الطالب بطريقة صحيحة وآمنة في اتجاهات مختلفة.
• أن يرتكز الطالب على المقعدة مع الدوران حول مركز الارتكاز.
• أن يقف الطالب على الرأس بطريقة صحيحة.
• أن ينطط الطالب الكرة باليدين في الهواء.
• أن تنمو لدى الطالب المقدرة على التصور الذهني للحركة.
الإحماء
مع الإشارة
التمرينات:
(وقوف – الوضع أماماً – الذراعان عالياً) ثني الركبتين كاملاً مع تبادل ثني الذراعين على الصدر.
(وقوف) ثني الجذع أماماً أسفل.
(وقوف –انثناء عرضاً) مد الذراعين أماماً ثم قذفهما جانباً ثم أسفل.
(جلوس طولاً – الذراعان أماماً) ثني الذراعين على الصدر.
(وقوف – الذراعان جانباً) رفع العقبين- المشي أماماً- ثني الجذع جانباً.
(وقوف) مرجحة الذراعين متوازيتين جانباً مع لف الرقبة.
(وقوف فتحاً – ثبات الوسط) لف الجذع. - ملعب لكرة اليد. 1-ملاحظة الأداء.
2-تصحيح الأخطاء.
3-الأسئلة الشفوية.
المحتوى التعليمي :
الوقوف على الرأس.
السقوط الصحيح.
الارتكاز على المقعدة.
تنطيط الكرة في الهواء.
تنمية التصور الذهني للحركة.
تقدير قيمة الصبر.
تنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة.
- ملعب لكرة اليد.
- مراتب إسفنجية.
- كرات مناسبة الحجم. 1. ملاحظة الأداء
2. تصحيح الأخطاء.
3. الأسئلة الشفوية.
الختام
(وقوف) خطوة للجانب ثم العودة ثم التصفيق أمام الجسم أربع مرات.
________________________________________
الموضوع التعلق الصحيح ( 3 )
الأهداف السلوكية إجراءات التدريس الوسائل التعليمية أسلوب التقويم
• أن يظهر الطالب استعداداً للمحافظة على بيئة الأنشطة البدنية.
• أن تنمو لدى الطالب عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة بما يتناسب والزمن المخصص لهذه الوحدة.
• أن يظهر الطالب مقدرته على التعلق بطريقة آمنة وصحيحة حسب مستويات مختلفة.
• أن يطعن الطالب على القدمين بالتبادل في جميع الاتجاهات.
• أن يطبق الطالب الميزان الجانبي.
• أن يرمي الطالب الكرة بطريقة صحيحة.
• أن يتعرف الطالب على ماذا يحدث للقلب أثناء ممارسة النشاط البدني بصورة مبسطة. الإحماء
عكس الإشارة
التمرينات:
(وقوف) مرجحة الذراعين متوازيتين جانباً مع لف الرقبة.
(جلوس على أربع) مد الركبتين مع رفع الذراعين عالياً.
(وقوف – فتحاً – ثبات الوسط) لف الجذع.
(وقوف) دوران الذراعين أماماً عالياً أسفل.
(المرجحة الجانبية المتوازية) تبادل ثني الركبتين على الصدر.
(وقوف ثبات الوسط) رفع الركبة.
(جلوس تربيع) تحريك الذراعين أمام الجسم.
(وقوف الوضع أماماً) الجري أماماً. - ملعب لكرة القدم. 1-ملاحظة الأداء.
2-تصحيح الأخطاء.
3-الأسئلة الشفوية.
المحتوى التعليمي :
التعلق الصحيح.
القوس المعكوس نصفاً.
الطعن الصحيح.
الميزان الجانبي.
الرمي الصحيح.
معرفة ماذا يحدث للقلب أثناء ممارسة النشاط البدني.
المحافظة على بيئة الأنشطة البدنية.
تنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة.
- ملعب لكرة القدم.
- رمح أو جلة 1. ملاحظة الأداء
2. تصحيح الأخطاء.
3. الأسئلة الشفوية.
الختام
(وقوف) رفع العقبين مع رفع الذراعين جانباً بطيئاً في عدتين.