الصف الخامس
الموضوع القفز فتحاً على المهر ( 1 ) الجمباز التربوي
الأهداف السلوكية إجراءات التدريس الوسائل التعليمية أسلوب التقويم
أن يذكر الطالب بعض سباقات الجمباز التربوي. الإحماء :
الجري الجانبي.
-ساحة مناسبة
-صافرة 1- ملاحظة الأداء.
2- تصحيح الأخطاء.
3- الأسئلة الشفوية.
أن يلتزم الطالب بارتداء الزي الرياضي النظيف في كل درس. التمرينات :
(وقوف-ثبات الوسط) الوثب في المكان مرتين ثم الوثب خلفا مرتين.
(جلوس طولا فتحا) ثني الجذع أماما والضغط بين القدمين.
(جلوس طولا الظهر مواجه-واليدان متشابكتان مع الزميل) ضغط الذراعين خلفا بمساعدة الزميل (
(وقوف) المرجحة العمودية مع رفع العقبين في العدة الثالثة.
(وقوف الوضع أماما) الانطلاق للجري عند سماع الإشارة ثم التوقف عند سماعها مرة أخرى.
أن يؤدي الطالب التوازن الأمامي وهو ممسكاً كرة طبية بيديه ولمدة (10) ثوان دون أن يفقد توازنه. المحتوى التعليمي :
- القفز فتحاً على المهر.
- معرفة بعض المفاهيم الميكانيكية الخاصة بالجمباز.
- تعزيز تربية صفة الشجاعة.
- تنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة.
- الدحرجة الأمامية المنحنية من الوقوف.
- نصف لفة حول المحور الطولي من الوثب ثم أداء الدحرجة الخلفية المنحنية. • ساحة مناسبة.
• مراتب إسفنجية.
• مهر القفز.
• سلم الارتقاء 1- ملاحظة الأداء.
2- تصحيح الأخطاء.
3- الأسئلة الشفوية.
الختام :
(وقوف) خطوة لليمين ثم لليسار ثم السير في المحل أربع خطوات.
__________________________________________
الصف الخامس
الموضوع تمرير الكرة من أعلى بالأصابع ( 2 ) كرة الطائرة
الأهداف السلوكية إجراءات التدريس الوسائل التعليمية أسلوب التقويم
أن يبين الطالب أهمية دقة تمرير الكرة بالأصابع إلى أعلى في الكرة الطائرة.
الإحماء :
الجري الجانبي. - ملعب لكرة الطائرة.
- صافرة 1- ملاحظة الأداء.
2- تصحيح الأخطاء.
3- الأسئلة الشفوية.
أن يتقبل الطالب قانون اللعبة أثناء المنافسة ولا يخرقه. التمرينات :
(وقوف-ثبات الوسط) الوثب في المكان مرتين ثم الوثب خلفا مرتين.
(جلوس طولا فتحا) ثني الجذع أماما والضغط بين القدمين.
(جلوس طولا الظهر مواجه-واليدان متشابكتان مع الزميل) ضغط الذراعين خلفا بمساعدة الزميل (
(وقوف) المرجحة العمودية مع رفع العقبين في العدة الثالثة.
(وقوف الوضع أماما) الانطلاق للجري عند سماع الإشارة ثم التوقف عند سماعها مرة أخرى.
أن يقف الطالب أثناء تمرير الكرة الطائرة بالساعدين من الأسفل إلى أعلى على المشطين. المحتوى التعليمي :
- تمرير الكرة من أعلى بالأصابع إلى الأمام وإلى الأعلى.
- تمرير الكرة من أسفل بالساعدين إلى الأمام وإلى الأعلى.
- الإرسال الجانبي من أسفل.
- معرفة بعض القوانين الضرورية التي تحكم المنافسة.
- معرفة ضوابط اللباس الشرعي.
- تعزيز ضبط النفس والتحكم في الانفعالات أثناء المنافسة.
- تنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة. • ملعب لكرة الطائرة.
• كرات طائرة. 1- ملاحظة الأداء.
2- تصحيح الأخطاء.
3- الأسئلة الشفوية.
الختام :
(وقوف) خطوة لليمين ثم لليسار ثم السير في المحل 4 خطوات.
_____________________________________
الصف الخامس
الموضوع تمرير الكرة بيد من مستوى الرأس ( 3 ) كرة اليد
الأهداف السلوكية إجراءات التدريس الوسائل التعليمية أسلوب التقويم
أن يذكر الطالب خطأين من أخطاء كرة اليد.
الإحماء :
الوثب بالقدمين فوق العصي. - ملعب لكرة اليد.
- حبال 1- ملاحظة الأداء.
2- تصحيح الأخطاء.
3- الأسئلة الشفوية.
أن يقترح الطالب أسلوباً عملياً لحل مشكلة التأخير في اللبس قبل بدء الدرس. التمرينات :
(وقوف-ثبات الوسط) الوثب في المكان مرتين ثم الوثب خلفا مرتين مع الارتداد.
(جلوس طولا فتحا) ثني الجذع أماما والضغط بين القدمين بالتبادل.
(وقوف الوضع أماما) تبادل رفع الذراعين أماما عاليا والضغط خلفا مرتين.
(وقوف فتحا ميل – الذراعان جانبا) ثني الذراعين.
(وقوف نصفا-مسك القدم خلفا) الحجل أماما لأقصى مسافة.
أن يفتح الطالب أصابع كف يده أثناء تمرير الكرة من مستوى الرأس في كرة اليد. المحتوى التعليمي :
- تمرير الكرة بيد من مستوى الرأس.
- تنطيط الكرات العالية والمنخفضة.
- التصويب من فوق الرأس مع الارتكاز.
- معرفة ضوابط اللباس الشرعي.
- تعزيز ضبط النفس والتحكم في الانفعالات أثناء المنافسة.
- تنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة.
- معرفة بعض القوانين الضرورية التي تحكم المنافسة . • ملعب لكرة اليد.
• كرات يد. 1- ملاحظة الأداء.
2- تصحيح الأخطاء.
3- الأسئلة الشفوية.
الختام :
(وقوف) مرجحة الذراعين أماماً عالياً مع رفع العقبين.
_______________________________________
الصف الخامس
الموضوع وقفة الاستعداد ( 4 ) ألعاب المضرب
الأهداف السلوكية إجراءات التدريس الوسائل التعليمية أسلوب التقويم
أن يصدر الطالب حكماً صحيحاً على اللاعب الذي لا يلتزم بقوانين اللعبة.
الإحماء :
الحجل على جانبي الخط الخارجي للملعب بالتبادل. -ساحة مناسبة
-صافرة 1- ملاحظة الأداء.
2- تصحيح الأخطاء.
3- الأسئلة الشفوية.
أن يرفض الطالب إعارة ملابسه الرياضية إلى غيره التمرينات :
(وقوف-ثبات الوسط) الوثب في المكان مرتين ثم الوثب جانبا مرتين.
(جلوس طولا) ثني الجذع أماما والضغط على القدمين.
(انبطاح) ثني الذراعين.
(وقوف) المرجحة العمودية مع ثني الجذع أماما أسفل في العدة الرابعة.
(وقوف) الجري أماما وعند الإشارة أداء خطوة واسعة ثم وثبة للأمام.
أن يؤدي الطالب الإرسال المنخفض بإتقان. المحتوى التعليمي :
- وقفة الاستعداد.
- الإرسال المنخفض.
- الضربة الأمامية بوجه وظهر المضرب.
- الضربة الأمامية من فوق الرأس.
- مسك المضرب.
- معرفة بعض القوانين الضرورية التي تحكم المنافسة.
- تعزيز المشاركة مع الآخرين.
- تنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة. • ملعب مناسب.
• مضرب.
• كرات مناسبة 1- ملاحظة الأداء.
2- تصحيح الأخطاء.
3- الأسئلة الشفوية.
الختام :
(وقوف) رفع الذراعين جانباً عالياً مع تبادل نقل الرجلين جانباً.
____________________________________________
الصف الخامس
الموضوع البدء المنخفض ( 5 ) ألعاب القوى
الأهداف السلوكية إجراءات التدريس الوسائل التعليمية أسلوب التقويم
أن يذكر الطالب البدء الذي يستخدم في مسابقات تعدية الحواجز.
الإحماء :
سباق الجري والوثب. -ملعب لكرة اليد 1- ملاحظة الأداء.
2- تصحيح الأخطاء.
3- الأسئلة الشفوية.
أن يتفاعل الطالب مع مبدأ التنافس الرياضي الشريف في المسابقة الرياضية. التمرينات :
(وقوف-ثبات الوسط) الوثب في المكان 3مرت ثم الدوران جانبا في العدة الرابعة.
(جلوس طولا فتحا) ثني الجذع أماما للضغط بين القدمين بمساعدة الزميل(
.
(وقوف فتحا مواجه –الكفان على كفي الزميل ) دفع الزميل.
(وقوف) مرجحة الذراعين أماما أسفل أماما عاليا، (المرجحة العمودية).
(وقوف ثبات الوسط) رفع العقبين – ثني الركبتين كاملاً.
أن يهبط الطالب من الوثب العالي بالطريقة المقصية بأمان. المحتوى التعليمي :
- البدء المنخفض.
- آلية العدو.
- الوثب العالي بالطريقة المقصية.
- معرفة الأخطاء القانونية للبدء المنخفض.
- الأخطاء القانونية للوثب العالي.
- تعزيز تربية صفة الشجاعة.
- تعزيز تربية صفة الحماس المقبول.
- تنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة. • ساحة مناسبة.
• مراتب إسفنجية. 1- ملاحظة الأداء.
2- تصحيح الأخطاء.
3- الأسئلة الشفوية.
الختام :
(وقوف) المرجحة العمودية مع نقل الرجل خلفاً في العدة الثالثة.