يهتم بطلاب التدريب الميدانى للتربية البدنية - قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة ام القرى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ارجو رفع تحضير الدروس من جميع الزملاء للاهمية واهمية زيادة المشاركات من الجميع لتاثريها على التقيم النهائى مع تحياتى د يحيى حسن

شاطر | 
 

 معلومات عن الجودو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
متعب الراشدي
مدرس بدنية مبتدىء
مدرس بدنية مبتدىء


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 27/02/2011

مُساهمةموضوع: معلومات عن الجودو   الإثنين مايو 30, 2011 6:01 pm

الجودو JUDO

الجودو لعبة رياضية رصينة تستخدم للدفاع عن النفس بجانب استخدامها كرياضة هادفة، عرفها مؤسسها الأستاذ (جيجوروكانو) بأنها الطريقة الشاملة والأكثر فعالية لاستخدام الفكر والجسد في الهجوم والدفاع بشكل دقيق وفعال.
وهي " تستعمل لبلورة وتحسين عمل وتنمية أعضاء الجسم، وزيادة القوة الفكرية والأخلاقية في العمل الإيجابي، وفي المساعدة على تحمل أعباء الحياة العامة ".

والجودو لعبة اشتق اسمها من اللغة اليابانية، ونحت من لفظتين (جو) وتعني المرونة و (دو) وتعني الفن أو الطريقة :

غير أن هذا لا يعني أنها يابانية الأصل أو النشأة. فقد عرفت خارج اليابان، ومورست زمنا طويلا قبل أن تنتقل إلى اليابان، وتنتشر في ربوعها.

اسمها القديم (جوكوتسو) عرفت سنة 660 ق.م. خارج اليابان ولا نستطيع تحديد المكان الذي نشأت فيه نظرا لتعدد الروايات وتناقضها.

المهم أنها انتقلت إلى اليابان، وجرت إحدى منازلاتها حوالي سنة 230 ق.م وبحضور الإمبراطور الياباني (سوينن) بين متنافسين شهيرين في ذلك الزمن هما : (نومي سوكوم) و (تيماكيومايا) من غير أن تكون لها قواعد تنظمها، أو توقيت ينهيها فهي لا تنتهي إلا بقتل أحد المتنافسين.

أما الفائز في هذه المباراة فكان (نومي سوكوم) الذي قتل منافسه بعد عراك طويل وشاق بضربة من القدم.
واستمرت اللعبة على ما هي عليه من الخشونة والخطورة حتى سنة 1871، عندما عكف الدكتور (جيجورو كانو) على دراستها فاختار بعض الحركات الفنية المناسبة وحذف بعض الحركات الخشنة والخطورة وباشر بوضع القوانين والأسس الجديدة لها وسماها (الجودو).
ثم افتتح عام 1882 أول مدرسة لتعليم لعبة الجودو، فتطورت فيما بعد وأصبحت معهدا يعرف حاليا بمعهد (الكودوكان) في طوكيو عاصمة اليابان.

والجودو كلعبة رياضية لم تمارس على نحو جدي ومعترف به إلا عام 1882 ولقد انتظرت طويلا حتى استطاعت الدخول منهاج الألعاب الأولمبية في دورة سنة 1964 في اليابان لكنها غابت عن هذه الألعاب في الدورة التالية التي جرت في موسكو سنة 1968، لتعود من جديد وبشكل نهائي في دورة ميونخ في ألمانيا عام 1972. ولعبة الجودو رياضة يمارسها الرجال والنساء بشكل واسع، عدد لاعبيها يناهز العشرة ملايين لاعب، ويحملون أربعمائة ألف حزام أسود.
طريقة اللعب :
تعتمد لعبة الجودو على التماسك والتلاحم بين فردين متنافسين والهدف هو إخلال توازن الخصم عن طريق الحركات الفنية ثم طرحه على الأرض.

تحتسب النقاط على أثر المسك والإلقاء على الأرض أما في حال استخدامها كوسيلة للدفاع عن النفس فإن اللاعب يلجأ إلى الضغط على الخصم للإخلال بتوازنه وطرحه أرضا.
تدرج الرتب والمراتب :

يعتبر الدكتور (كانو) أول من وضع نظاما للترقي في هذه اللعبة عن طريق الأحزمة والرتب الممنوحة للاعب حسب المهارة التي يمتلكها، والمدة الزمنية التي مارس خلالها هذه الرياضة.
فاللاعب يترقى في الأحزمة بعد كل سنتين على الأقل في البداية ويتدرج حسب صعوبة الرتب وطبقا لقانون معهد (الكودوكان) الياباني.
وتقسم الأحزمة بالنسبة للممارسين إلى قسمين :
القسم الأول : (كيو) ويضم ست رتب هي :
1. روكي كيو الأبيض الدرجة السادسة.
2. كوكيو الأبيض الدرجة الخامسة.
3. يون كيو الأخضر الدرجة الرابعة.
4. سان كيو البني الدرجة الثالثة.
5. ني كيو البني الدرجة الثانية.
6. إيك كيو البني الدرجة الأولى.
القسم الثاني (حزام أسود)
ويقسم إلى عشرة أقسام متدرجة كما يلي : 1 – شادون. 2 – ني دان. 3 – سان دان. 4 – يودان. 5 – غودان. 6 – روكي دان. 7 – شيشي دان. 8 – كاشي دان. 9 – كودان . 10 – جودان .

المباريات :
تقام مباريات الجودو حسب الأوزان كما في المصارعة وتقسم إلى فئات وهي :
1. وزن الخفيف : للاعبين الذين لا تزيد أوزانهم عن 64 كلغ.
2. وزن نصف المتوسط : للاعبين الذين لا تزيد أوزانهم عن 70 كلغ.
3. وزن متوسط : للاعبين الذين لا تزيد أوزانهم عن 80 كلغ.
4. وزن نصف ثقيل : للاعبين الذين لا تزيد أوزانهم عن 93 كلغ.
5. وزن ثقيل : للاعبين الذين تزيد أوزانهم عن 93 كلغ.
6. الوزن المفتوح : ولا يتقيد بأي وزن ولجميع الفئات.

مدة المباراة :
تقام مباريات الجودو في الأدوار التمهيدية على حلبة مربعة الشكل طول ضلعها عشرة أمتار، مغطاة بقطع من التتامي. ومدة المباريات في هذا الدور ست دقائق أما المدة في الدور النصف النهائي فمدته ثماني دقائق وفي الدور النهائي تصبح مدة المباراة عشر دقائق.
لباس اللاعب :
يجب على اللاعب أن يرتدي بدله الجودو أثناء التدريب أو المباراة وتسمى ( جودوجي ) أو كيمونو وهي مؤلفة من سترة طويلة تكفي لتغطية الوركين ويجب أن تكون فضفاضة وطويلة الأكمام.
والبنطلون ويجب أن يكون طويلا يغطي القسم الأكبر من الساقين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معلومات عن الجودو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التدريب الميدانى للتربية البدنية :: مواصفات الملاعب :: مواصفات الملاعب الرياضية وارضياتها-
انتقل الى: