العام الدراســي :
1432 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
الأول الثانوي
الوحــــــــــــدة : كرة يد
رقــــم الـدرس :
الموضـــــــــــــــــوع الهجوم الخاطف من لاعب واحد
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي الطالب إحماء مناسب من الجري والحجل .
ساحة مناسبة
الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
- (وقوف) الجري حول الملعب .
- (وقوف) الحجل علي القدم اليمني بعرض الملعب .
- (وقوف) الرجوع بالحجل علي القدم اليسري . - يلاحظ المعلم أداء الطلاب للإحماء ، بالطريقة الصحيحة .
- أن يؤدي الطالب تمرينات تمهيدية مناسبة للمساعدة في أداء الهجوم الخاطف من لاعب واحد .
ساحة مناسبة
التمرينـــــــــــات : ] 7 ق [
- (وقوف) العدو لمسافة (50) متر .
- (وقوف . الذراعان جانبا) تبادل لف الجذع يمينا ويسارا .
- (وقوف . الذراعان جانبا) تبادل الطعن بالقدمين علي الجانبين .
- (وقوف . انثناء) عمل دوائر بالذراعين أماما وخلفا .
- يلاحظ المعلم أداء الطلاب لكل تمرين مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يتعزز لدي الطالب معرفة الطريقة المثلي للهجوم الخاطف .
- أن يتعرف الطالب علي كيفية تحديد مكونات التدريب الرياضي .
نموذج توضيحي علي لوحة من الفلين
كرة يد
النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط وموجز للمهارة باستخدام النموذج التوضيحي .
- مشاهدة نموذج حي للهجوم الخاطف من لاعب واحد كالتالي :-
- وضع اللاعب يجب أن يسمح له بالتحرك لاستلام الكرة .
- أداء حركات خداعية أمام المدافع سواء بحركات الجسم أو التهويش .
- اختيار مواقف مناسبة للتصويب علي المرمي قبل ارتداد الفريق .
- يوجه المعلم سؤلا شفهيا علي عينة من الطلاب عن طريقة أداء الهجوم الخاطف من لاعب واحد ، مع تصحيح الإجابة الخاطئه .
- أن يؤدي الطالب الهجوم الخاطف من لاعب واحد بسرعة فائقة .
ساحة مناسبة
كرة يد
مرمي وكرة قدم
النشاط التطبيقي : ] 18 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل لمجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي الهجوم الخاطف من لاعب واحد ، مع إصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تؤدي منافسة في التصويب علي مرمي القدم ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين .
- يلاحظ المعلم أداء الطلاب للهجوم الخاطف من لاعب واحد ، مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي الطالب تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل الطالب بعد الأداء .
- أن ينصرف الطالب للفصل بنظام .
ساحة مناسبة
الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
- (وقوف ) المرجحة بزاوية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
.- الانصراف إلي الفصل بشكل منتظم .
- يلاحظ المعلم أداء الطلاب للمرجحة
- يلاحظ المعلم الاغتسال بدون إسراف
- يلاحظ المعلم الانصراف المنظم .
معلم المادة : أ / مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ /