أجزاء الدرس الزمن إجراءات التدريس الأدوات المستخدمة أسلوب
التقويم
الإداري إحضار الطلاب إلى الفناء ، واخذ الحضور سجل المتابعة ملاحظة الأداء مع تصحيح الأخطاء
التمهيدي الإحماء : يقوم الطالب بالجري حول الملعب وترسم داخل الملعب دوائر. وعند الإشارة يحاول كل طالب سرعة احتلال مكان داخل الدائرة. الطالب الذي لا يستطيع الحصول على مكان له في الدائرة تخصم منه نقطة ........ وهكذا مع تحديد عدد الطلاب الذين يشغلون الدائرة.
قصة عن حياة البادية:
يقوم المعلم بشرح هذه القصة من خلال تمارين تخدم جميع أجزاء الجسم.
(وقوف) الجري مع رفع الركبة.
(وقوف سند اليدين على الركبة)المشي بخطوات واسعة.
(وقوف فتحاً – الذراعان عالياً) ثني الجذع أماماً أسفل.
(وقوف) المشي أماماً على الأمشاط.
(وقوف) الوثب عالياً مع الدوران خلفاً. دوائر
ملعب
كرة
القدم
أطواق
كبيرة
الرئيسي الوضع الصحيح للانزلاق مع الجري :
- تقسيم مكان الدرس إلى محطات ووفق التشكيل المناسب حيث يقوم الطلاب بأداء مهارات الانزلاق المحددة في كل محطة مع التوقيت والتكرار، ويفضل وضع لوحات إرشادية مصورة أو بعض الرسوم التي تحدد المهارة وعدد التكرارات في كل محطة.
الصياد والعصافير:
يعين صياد من أحد الطلاب وباقي الطلاب عصافير يحاول الصياد الجري ومسك أحد العصافير يجب أن يمد العصافير أذرعهم للجانبين العصفور الممسوك يصبح صياد كما أن الطالب الذي لا يؤدي حركة دوران ذراعية يصبح صياداً أيضاً. يمكن رسم دائرة صغيرة لتكون مكان آمن عندما يدخلها العصافير. لوحات
إرشادية
رسومات
مكعباب
الختامي
(وقوف) المشي في المكان .
(الانصراف) الى الفصل بانتظام
معلم التربية البدنية , وحيد الحرازي مدير المدرسة . جميل المطرفي