يهتم بطلاب التدريب الميدانى للتربية البدنية - قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة ام القرى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ارجو رفع تحضير الدروس من جميع الزملاء للاهمية واهمية زيادة المشاركات من الجميع لتاثريها على التقيم النهائى مع تحياتى د يحيى حسن

شاطر | 
 

 طرق تدريس التربية البدنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rayan basry
مدرس بدنية مبتدىء
مدرس بدنية مبتدىء


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

مُساهمةموضوع: طرق تدريس التربية البدنية   الإثنين ديسمبر 20, 2010 4:28 pm

طرق تدريس التربية البدنية للصفوف الأولية للصفوف الأولية
طرق التدريس الشائعة في المرحلة الأولية
تعتبر أساليب دروس المرحلة الأولية هي ما يميزها عن أساليب الدروس التقليدية في التربية البدنية وتهدف كافة طرق التدريس الشائعة إلى تحقيق أهداف واحدة تتمثل في إكساب الطلاب الأنماط والخبرات التعليمية المرغوبة تبعا للمنهج الدراسي على الرغم من تعدد الطرق المستخدمة لتحقيق هذه الأهداف تبعا للطرق المتعددة وعند اختيار المعلم لطريقة معينة من طرق التدريس توجد عدة محكات لهذا الاختبار وهي:
1- أن تكون الطريقة ملائمة لخصائص نمو الطالب .
2- أن تعتمد الطريقة كلما أمكن على التعلم من خلال نشاط الطالب نفسه.

3- أن تحقق الطريقة الثقة المتبادلة بين الطالب والمعلم.
4- أن تعمل الطريقة على إثارة رغبة الطالب في اكتساب الخبرة.
وتوجد تقسيمات مختلفة لطرق التدريس التي يمكن استخدامها فالبعض يصفها بالطرق الجماعية حيث يتم التعلم بشكل جماعي والطرق الفردية التي تعتمد على تقدم الطالب وفقا لمستواه الفردي كما يمكن تقسيمها إلى طرق مباشرة وهي مجرد تقسيمات لنفس الطرق.
هناك بعض الآراء الحديثة التي تنادي بأهمية تبلور دور المعلم في التوجيه والإرشاد للطالب ويعني هذا عن مساحة الانضباط الصفي تتقلص نسبيا .. ورغم علمنا بأن من يستطيع أن يضبط الصف الدراسي بشكل يستطيع أن يوصل كافة المعلومات والخبرات المراد توصيلها .. إلا أننا يجب أن نشير إلى إن العملية التعليمية حديثا أصبحت ليست فقط معلومات وخبرات للطالب.. ولكن بالإضافة إلى ذلك على المعلم توجيه الطالب ودفعه وحفزه حتى يستطيع الوصول إلى الخبرات واكتشاف الحقائق المراد تعليمها .. بذلك ازداد دور الطالب في التخطيط والمشاركة في النشاط وأصبح هو محور الفعالية للعلمية التعليمية .
وبمعنى ذلك أن هناك المهارات التدريسية الحديثة التي على المعلم الإلمام بها حتى يكون لديه القدرة على حث المتعلم للمشاركة والتحرك من موقف السلبية إلى المواقف الايجابي .. ذلك لتنميه مقدرة الطالب على التفكير ولاكتشاف وحل المشكلات والابتكار .
وكذلك على المعلم أن يراعي الفروق الفردية بين طلابه وان لكل منهم له ما يميزه عن غيره أما طرق التدريس الشائعة غي هذه المرحلة من التعلم للطلاب أن تنقسم إلى قسمين أساسين هما:
أولا الطريقة المباشرة :
وفي هذه الطريقة يدفع المعلم طلابه إلى أداء ما يراه لهم وجهة نظرة فالمعلم يلعب الدور الأساسي في تدريس الحصة فهو الذي يقرر ماذا يؤدي الطالب وكيف يتم هذا الأداء فهذه الطريقة تعتبر نوعا من التلقين المباشر ففيها يقوم المعلم بشرح المهارة لفظيا ثم يقدم نموذجا للحركة ( سواء كان ذلك بنفسه أو بأية وسيلة أخرى معينة بصرية أو سمعية )عن كيفية أداء المهارة ثم يبدأ الطلاب بالاستجابة وبطريقتهم الخاصة أي أن الطالب يجرب المهارة الحركية حسب فهمها ثم يقوم المعلم بعد ذلك بإصلاح الأخطاء أما فرديا أو اجتماعيا حسب نوعية الخطأ ويمكن للمعلم أن يصحح هذا الخطأ اما بالفظ أو يستخدم اليد أو العرض ولذالك لمساعدة الطلاب على تعلم الحركة بصورة صحيحة فهذه الطريقة تشمل الشرح ثم النوذج ثم الأداء وتصحيح الأخطاء.
ولهذا الطريقة مميزات متعددة فهي تمكن المعلم من احكام السيطرة على الفصل والإشراف عليه بطريقة فعاله وخاصة للمعلم المبتدا ويكون ملامح محددة تسهل استجابة الطلاب له .
ويرا البعض انه يمكن للمعلم ان يستعمل بعض الخبرات والانشطة التي تساهم في تطوير المهارات البدنية واستثارت الحركة لدا الطلاب وهذا يعتمد على الطريقة التي يقدم بها المعلم الخبرة الحركية وقد تكون هذه الخبرات والأنشطة على شكل أسئلة يتحدا فيها المعلم قدرات الطلاب فإذا أراد المعلم أن يعلم مفهوم التكور على سبيل المثال يطرح الأسئلة والخبرات التالية على الطلاب :
*- كور نفسك مثل الكرة .
*- هل بإمكانك أن تمدد جسمك بالتدريج وتجعله طويلا ثم عريضا؟
*- هل بإمكانك أن تكور جسم داخل الطوق؟
وفي مفهوم القفز يطرح المعلم الأسئلة التالية على الطالب .
دعني أرى كيف تقفز مثل الأرنب.
دعني أرى أسرع أرنب . وهكذا يدرس المعلم هذه الطريقة بنفس الأسلوب لبقية المهارات الحركية.
وللطريقة المباشرة أساليب متعددة يمكن للمعلم تنفيذها وهي :
أ / أسلوب التعلم بالتلقي (أسلوب الامر):
يعتبر أسلوب بالتلقي هو اول اسلوب في سلسلة اساليب التدريس المباشر والشكل التقليدي المتعارف عليه للتنعليم المباشرويعتمد هذا الاسلوب في المقام الاو اذ يقرر ماذا يجب ععمله؟
وكيف ينفذ وعليه ايضا مراقبة التنظيم والتوقيع بالنتيجة المطلوبة وبهذا فإنه يظهر في هذا الاسلوب بالتقليد المتكرر وتؤدي كل المجموعة عملا متماثلا واقصى هدف لاداء العمل مطابقا للنموذج وبذلك يكون التعلم عن طريق الاسترجاع المباشر ولاداء العمل مطابقا للنموذج وبذلك يكون التعلم عن طريق الاسترجاع المباشر والأداء المتكرر واستخدام هذا الأسلوب في الابتكار والثقة بالنفس وأن يمكن المعلم من إحكام السيطرة على الفصل وضمان الجودة والتوجيه المباشر لجميع الطلاب المشاركين في المدارس بشكل متساوي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أ/ابوبكر طارق خرد
مدرس بدنية جيد
مدرس بدنية جيد
avatar

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 17/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس التربية البدنية   الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 10:07 am

[center] بسم الله الرحمن الرحيم


اخي العزيز/ رينا بصري


اشكرك من اعماق قلبي على هذا الموضوع المتميز

دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طرق تدريس التربية البدنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التدريب الميدانى للتربية البدنية :: االمدارس الابتدائية :: المقرر الدراسى-
انتقل الى: