يهتم بطلاب التدريب الميدانى للتربية البدنية - قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة ام القرى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ارجو رفع تحضير الدروس من جميع الزملاء للاهمية واهمية زيادة المشاركات من الجميع لتاثريها على التقيم النهائى مع تحياتى د يحيى حسن

شاطر | 
 

 حمد الغموي الصف الثاني الإبتدائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمد دخيل الله الغموي
مدرس بدنية مبتدىء
مدرس بدنية مبتدىء


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 28/12/2010

مُساهمةموضوع: حمد الغموي الصف الثاني الإبتدائي    الإثنين يناير 03, 2011 12:13 pm


العام الدراســي :
31/1432 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
الثاني الابتدائي

الوحــــــــــــدة :
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع الوضع الصحيح للانزلاق من الجري
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أسإليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري وتكوين الدوائر ليشعر بالرضي والسعادة .
ساحة مناسبة
صافرة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
لعبة صغيرة: يقوم التلميذ بالجري الحر في الفناء وعند سماع الصافرة يتم تكوين دوائر طبقا لأرقام التي ينادي عليها المعلم عشوائيا .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للإحماء من لعبة صغيرة بصورة صحيحة.

- أن يؤدي التلميذ تمرينات بدنية بسيطة مع إضفاء جو المتعة والتشويق


ساحة مناسبة
كرة
كيس حبوب التمرينـــــــــــات : ] 7 ق [
(وقوف) الجري في المكان (15)ث .
(وقوف) دحرجة الكرة علي الأرض للزميل (Smile .
(وقوف) تصويب كيس الحبوب علي دوائر مرسومة علي الأرض .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يتعلم التلميذ الوضع الصحيح للانزلاق من الجري أماما ، وجانبا جهة إليمين وجهة إليسار .
- أن يتعزز لدي التلميذ إبراز القدرات الفردية .

- أن يتمكن التلميذ من الانزلاق الصحيح من الجري وأداء مهارات الانزلاق المختلفة .

ساحة مناسبة
لوحات إرشادية لرسامات الانزلاق الصحيح


محطات الألعاب والمسابقات الرياضية : ] 28 ق [
- شرح مبسط لمهارة الوضع الصحيح للانزلاق من الجري .
- أداء نموذج حركي للمهارة عاليا :-
- الأداء الفردي بدون أداء الانزلاق بالقدمين من الجري .
- الهبوط المتقن من مستويات منخفضة باستخدام الأجهزة والأدوات (مرتبة) .,

لعبه صغيرة :
يتم تقسيم مكان الدرس إلي محطات ووفق التشكيل المناسب حيث يقوم التلاميذ بأداء الانزلاق الأمامي ، والجانبي " يمينا ، ويسارا " والتكرار أربع تكرارات في كل محطة، وتحسب عدد الانزلاقات الصحيحة لكل تلميذ .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن الوضع الصحيح للانزلاق من الجري مع تصحيح الإجابة الخاطئة

- ملاحظة المعلم أداء التلاميذ الوضع الصحيح للانزلاق من الجري ، مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد وتصحيح الأداء الخاطئ .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة العمودية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .


العام الدراســي :
31/1432 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
الثاني الابتدائي

الوحــــــــــــدة :
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع السحب الصحيح
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أسإليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من لعبة صغيرة ليشعر بالرضي والسعادة .

ساحة مناسبة
دوائر بالجير الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
لعبة صغيرة : يقوم التلاميذ بالمشي وعند سماع الصافرة يقوم كل تلميذ بالثبات في مكانة كالتمثال ، وعند سماع صافرتين يقوم التلاميذ بالوثب داخل وخارج دوائر مرسومة بالجير علي الأرض .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للجري مع دوران الذراعين بطريقة صحيحة .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات بدنية لنمو عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة .

ساحة مناسبة
أطواق التمرينـــــــــــات : ] 7 ق [
(وقوف- ظهرا لوجه) مطاردة الزميل لمسافة محددة (Smile.
(وقوف- مسك الطوق باليدين) لبس وخلع الطوق .
(وقوف) الجري في المكان ثم الوثب عاليا (1- 4) .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يتعرف التلميذ علي طريقة أداء السحب الصحيح للزميل أو الأداة .
- أن يتعزز لدي التلميذ إبراز القدرات الفردية أثناء النشاط البدني .

- أن يتمكن التلميذ من سحب المقاومات بطريقة صحيحة وآمنة وفعالة .

ساحة مناسبة




قطعة قماش أو خشب
الألعاب والمسابقات الرياضية : ] 28 ق [
- - شرح مبسط لمهارة السحب الصحيح بإيجاز .
- أداء نموذج حركي للمهارة عاليا :-
- تشبيك الأيدي بالأذرع مع الزميل واتخاذ الوضع الصحيح لإلية السحب .
- تثبيت القدمين جيدا بالأرض ، مع تقوس الجذع للخلف قليلا .
لعبه صغيرة :
"نقل المصاب إلي المستشفي " حيث يستلقي التلميذ علي قطعة القماش الكبيرة أو الخشب ، ويقوم زميلة بسحبة إلي مكان الإسعاف المحدد بواسطة حبل مربط بالقطعي ، ويفوز التلميذ الذي يتمكن من السحب .

- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن طريقة أداء السحب الصحيح مع تصحيح الإجابة الخاطئة


- ملاحظة المعلم أداء التلاميذ للسحب الصحيح ، مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد وتصحيح الأداء الخاطئ .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة بزاوية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .


العام الدراســي :
31/1432 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
الثاني الابتدائي

الوحــــــــــــدة :
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع الوقوف من جلوس التربيع
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أسإليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من لعبة صغيرة ليشعر بالرضي والسعادة

ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
لعبة صغيرة: "الهرم" الجري الحر في الملعب وعند سماع الصافرة ، كل مجموعة تلاميذ تشكل شكل هرم بأجسامهم ، ويترك المعلم التشكيل حسب خيال التلاميذ وتفكيرهم .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لتشكيل الهرم ، وتصحيح الخطأ .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات بدنية مناسبة مع إضفاء جو المتعة والتشويق


ساحة مناسبة
كرة تنس
خط مرسوم التمرينـــــــــــات : ] 7 ق [
(وقوف- مسك كرة تنس) رمي كرة التنس لأبعد مسافة .
(وقوف) المشي علي خط مرسوم علي الأرض بالجير .
(وقوف) الوثب في المكان ثم الجلوس تربيع (1- Cool .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يتعلم التلميذ كيفية الوقوف من وضع جلوس التربيع برشاقة .
- أن يتعزز لدي التلميذ إبراز القدرات الفردية أثناء النشاط البدني .

- أن يقف التلميذ من جلوس التربيع والذراعان علي الصدر بخفة ورشاقة .

ساحة مناسبة




دائرتين جير الألعاب والمسابقات الرياضية : ] 28 ق [
- شرح مبسط لمهارة الوقوف من جلوس التربيع .
- أداء نموذج حركي للمهارة عاليا :-
- من وضع جلوس التربيع يتم الضغط علي الركبتين مع رفع المقعدة عن الأرض .
- يصل الجسم لوضع نصف الوقوف فيتم نقل القدم اليسري بجوار القدم اليمني مع فرد الركبتين كاملا .
لعبه صغيرة :
يقسم الفصل مجموعتين متجانستين علي شكل دائرتين ، الدائرة الأولي تجلس تربيع والثانية تقوم بالمشي حول محيط الأولي ، وعند سماع الصافرة يتم التبديل بين المجموعتين مع التعزيز اللفظي للمجموعة الأسرع .

- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن كيفية الوقوف من جلوس التربيع مع تصحيح الإجابة الخاطئة

- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للوقوف من جلوس التربيع بدون السند مع تصحيح الخطأ .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة البندولية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .


العام الدراســي :
31/1432 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
الثاني الابتدائي

الوحــــــــــــدة :
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع تمرير الكرة بيدين وبيد واحدة
التاريـــــــــــخ : 1431هـ
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أسإليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من لعبة صغيرة بصورة صحيحة لتهيئة الجسم بدنيا.

ساحة مناسبة
صناديق
أكياس حبوب الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
لعبة صغيرة: "جمع الأكياس" يقسم التلاميذ إلي أربع مجموعات كل مجموعة لها صندوق في لركن من أركان الملعب ، وتحاول كل مجموعة جمع أكبر عدد من أكياس الحبوب المنتشرة في الملعب ورميها داخل الصندوق الخاص بها ، وتفوز المجموعة صاحبة أكبر عدد من الأكياس المجمعة .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للإحماء من لعبة صغيرة بصورة صحيحة.

- أن يؤدي التلميذ تمرينات بدنية باستخدام الكرة للإحساس بها .

ساحة مناسبة
كرات تنس التمرينـــــــــــات : ] 7 ق [
(وقوف) رمي الكرة عاليا بيد واحدة والتصفيق أكبر عدد من المرات قبل استقبالها .
(وقوف) رمي الكرة علي الحائط ولقفها أكبر عدد من المرات (30)ث .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ مراحل أداء مهارة تمرير الكرة سواء باليدين أو بإليد الواحدة .


- أن يمرر التلميذ الكرة بطريقة صحيحة باليدين أو بيد واحدة .



ساحة مناسبة




كرة بديلة الألعاب والمسابقات الرياضية : ] 28 ق [
- شرح مبسط لمهارة تمرير الكرة باليدين أو بيد واحدة بإيجاز .
- أداء نموذج حركي للمهارة عاليا :-
- من وضع الوقوف – مسك الكرة ، يتم دفع الكرة إلي الزميل في مستوي مناسب .
- متابعة حركة الكرة بالخطو بالقدم الخلفية و اليد الممررة للأمام والنظر في اتجاهها .

لعبه صغيرة :
"تتابع تمرير الكرة " كل مجموعتين متقابلتين خط بدء أمام كل مجموعة وعند سماع الصافرة يجري أول تلميذ ويمرر الكرة باليدين أو بيد واحدة للزميل المقابل ، ثم يجري ليقف خلف القاطرة المقابلة ثم تحدد القاطرة الفائزة .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن مراحل الأداء الفني لتمرير الكرة مع تصحيح الإجابة الخاطئة


- ملاحظة المعلم أداء التلاميذ لتمرير الكرة باليدين وبيد واحدة ، مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد وتصحيح الأداء الخاطئ .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة الأفقية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .


العام الدراســي :
31/1432 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
الثاني الابتدائي

الوحــــــــــــدة :
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع الوعي بالبيئة المحيطـة
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أسإليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من لعبة صغيرة ليشعر بالرضي والسعادة .

ساحة مناسبة
صندوق
كرة طبية
كرة بديلة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
لعبة صغيرة: "كرة البرج" يقسم الفصل إلي مجموعات متساوية كل مجموعة في دائرة وبسطها صندوق علية كرة طبية يقوم أحد التلاميذ بحمايتها ، وتلاميذ الدائرة يقومون بالتصويب عليها، يحصل التلميذ الذي يتمكن من إسقاط الكرة علي نقطة .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للإحماء من لعبة صغيرة بصورة صحيحة.

- أن يؤدي التلميذ تمرينات بدنية لنمو عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة .
ساحة مناسبة التمرينـــــــــــات : ] 7 ق [
(وقوف- علي أربع) قذف القدمين خلفا للانبطاح المائل .
(وقوف) مرجحة الذراعين أماما عاليا للوثب بالقدمين والهبوط .
(وقوف- فتحا- ثبات الوسط) تبادل لف الجذع علي الجانبين .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يتعرف التلميذ علي البيئة المحيطة به من زملاء وأدوات وأجهزة رياضية .


- أن يعي التلميذ بعناصر البيئة المحيطة به .

ساحة مناسبة
بعض الأدوات والأجهزة الرياضية


دائرة كبيرة
كرة بديلة الألعاب والمسابقات الرياضية : ] 28 ق [
- التعرف علي البيئة المحيطة من زملاء وأدوات وأجهزة تستخدم أثناء النشاط البدني وكيفية منع التصادم معها .
- كيفية مشاركة زميل أو أكثر في حيز مكاني أو داخل طوق .
- الجري المتعرج بين الأشياء دون التصادم أو اللمس .

لعبه صغيرة :
"صيد الطيور" تقف مجموعة التلاميذ داخل دائرة بحرية ويقف تلميذين علي محيط الدائرة ممسكين بكرة لمحاولة صيد الطيور (التلاميذ) ويجري التلاميذ داخل الدائرة للهروب من الصياد دون الاصطدام مع الزميل ، ويفوز التلميذ الذي لم يتمكن الصيادين صيده بالكرة .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن البيئة المحيطة والوعي بها مع تصحيح الإجابة الخاطئة


- ملاحظة المعلم أداء التلاميذ للعبة الصغيرة ، مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد وتصحيح الأداء الخاطئ .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة العمودية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .


العام الدراســي :
31/1432 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
الثاني الابتدائي

الوحــــــــــــدة :
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع الحجل الصحيح
التاريـــــــــــخ : 1431هـ
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أسإليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من المشي علي الأصابع بصورة صحيحة

ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) المشي علي أطراف الأصابع في مسارات مختلفة ، "مستقيمة ومتعرجة"
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للإحماء بصورة صحيحة.

- أن يؤدي التلميذ تمرينات من الحجل لتهيئة الجسم للأداء المهاري .


ساحة مناسبة التمرينـــــــــــات : ] 8 ق [
(وقوف) تبادل الحجل علي القدمين كل أربع مرات في المكان .
(وقوف) الحجل للأمام علي القدم اليمني .
(وقوف) الحجل للخلف علي القدم اليسري .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يتعرف التلميذ علي الطريقة الصحيحة للحجل الصحيح .
-أن يقدر التلميذ قيمة الاستئذان .

- أن يحجل التلميذ بطريقة صحيحة مع حفظ التوازن .




ساحة مناسبة




خط بداية
خط نهاية الألعاب والمسابقات الرياضية : ] 27 ق [
- شرح مبسط لمهارة الحجل الصحيح بإيجاز .
- أداء نموذج حركي للمهارة عاليا :-
- الوثب علي أحد القدمين ، مع ثني مفاصل الجسم المختلفة .
- حفظ توازن الجسم ، والدفع بالقدم الحرة عكس اتجاه الحركة .

لعبه صغيرة :
"تتابع الحجل" يقسم الفصل لأربع قاطرات متجانسة خلف خط البداية ، وعند سماع الصافرة تحجل الأولي لخط النهاية والعودة للمس التلميذ الثاني في القاطرة والتتابع حتى أخر تلميذ مع احتساب زمن أداء كل قاطرة
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عـن الحجل الصحيح مع تصحيح الإجابة الخاطئة



- ملاحظة المعلم أداء التلاميذ للحجل الصحيح ، مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد وتصحيح الأداء الخاطئ .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة بزاوية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .


العام الدراســي :
31/1432 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
الثاني الابتدائي

الوحــــــــــــدة :
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع الدفع الصحيح
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أسإليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب يشعر فيه بالتنافس .

ساحة مناسبة
خط الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
لعبة صغيرة: "شد الزميل" يقف كل تلميذين مواجهين بينهم خط مع فرد الذراعين أماما ومسك رسغ اليدين معا ويحاول كل منهما شد الأخر أماما حتى يتخطى الخط الذي أمامه .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للإحماء من لعبة صغيرة بصورة صحيحة.

- أن يؤدي التلميذ تمرينات بدنية تهيئ الجسم بدنيا للنشاط البدني .


ساحة مناسبة التمرينـــــــــــات : ] 8 ق [
(وقوف) الوثب في المكان (1- 2) ثم الوثب فتحا (3- 4) .
(وقوف- فتحا- الذراعان عاليا) ثني الجذع أماما أسفل .
( جلوس علي أربع ) قفزة الأرنب .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
-أن يعدد التلميذ مراحل أداء مهارة الدفع بالطريقة الصحيحة .
-أن يقدر التلميذ قيمة الاستئذان .


- أن يدفع التلميذ ثقل بطريقة صحيحة وآمنة وفعالة .



ساحة مناسبة




أثقال



الألعاب والمسابقات الرياضية : ] 27 ق [
- شرح مبسط لمهارة الدفع الصحيح .
- أداء نموذج حركي للمهارة عاليا :-
- الدفع يكون باليدين معا ، مع ميل الجذع للأمام والنظر علي الأداة .
- حركة القدمين تبادلية بحيث تكون أحدي الركبتين مفرودة والأخرى منثنية .


لعبه صغيرة :
"دفع ثقل" يتسابق التلاميذ في دفع الأثقال من خط البداية حتى خط نهاية الملعب ، ويفوز التلميذ الذي ينتهي من انتهاء الدفع أولا .

- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن الدفع الصحيح مع تصحيح الإجابة الخاطئة


- ملاحظة المعلم أداء التلاميذ الدفع الصحيح ، مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد وتصحيح الأداء الخاطئ .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة البندولية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .


العام الدراســي :
31/1432 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
الثاني الابتدائي

الوحــــــــــــدة :
رقــــم الـدرس : 8

الموضـــــــــــــــــوع الميزان الأمامي
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أسإليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري والوثب والجلوس .

ساحة مناسبة
صافرة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) الجري عكس أشارة المعلم ، والوثب عند الإشارة لأسفل ، والجلوس عند الإشارة لأعلي .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للإحماء بصورة صحيحة.

- أن يؤدي التلميذ تمرينات بدنية تساعده علي حفظ التوازن .


ساحة مناسبة
خط مرسوم
مقعد سويدي التمرينـــــــــــات : ] 8 ق [
(وقوف) المشي علي خط مرسوم علي الأرض .
(وقوف) المشي علي مقعد سويدي .
(وقوف- نصفا) تحريك القدم الحرة في جميع الاتجاهات .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ مراحل الأداء الفني للميزان الأمامي .
- أن يقدر التلميذ قيمة الاستئذان .


أن يؤدي التلميذ الميزان الأمامي من الثبات بطريقة صحيحة .



ساحة مناسبة الألعاب والمسابقات الرياضية : ] 27 ق [
- شرح مبسط لمهارة الميزان الأمامي بإيجاز.
- أداء نموذج حركي للمهارة عاليا :-
- قدم الوقوف ممتدة تماما ، والجذع مائلا للأمام وعضلات الجسم مشدودة .
- الرأس خلفا والنظر للأمام ، والذراعين جانبا والأصابع مضمومة .
- الرأس والظهر والقدم الخلفية علي استقامة واحدة .
لعبه صغيرة :
يقسم التلاميذ إلي مجموعات ، مجموعة تقوم بالأداء الحر لعمل الميزان ومجموعة تؤدي الميزان مع تشابك الأيدي في دائرة ، ومجموعة كل تلميذين مشابكي الأيدي لتأدية الميزان معا ويحدد المعلم المجموعة الفائزة .

- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن مراحل أداء الميزان الأمامي مع تصحيح الإجابة الخاطئة



- ملاحظة المعلم أداء التلاميذ للميزان الأمامي ، مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد وتصحيح الأداء الخاطئ .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة الأفقية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .


العام الدراســي :
31/1432 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
الثاني الابتدائي

الوحــــــــــــدة :
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع ركل الكرة المتحركة
التاريـــــــــــخ : 1431هـ
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أسإليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري المتنوع .

ساحة مناسبة
صافرة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) الجري مع رفع الركبتين عاليا، وعند سماع الصافرة التبديل إلي الجري مع لمس المقعدة بالعقبين .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للإحماء بصورة صحيحة.

- أن يؤدي التلميذ تمرينات بدنية لتهيئة الجسم لأداء مهارة الركل للكرة المتحركة .

ساحة مناسبة التمرينـــــــــــات : ] 8 ق [
(وقوف- فتحا- الذراعان عاليا) ثني الجذع أماما أسفل للمس الأرض أماما ثم بين القدمين ثم خلف العقبين .
(وقوف- فتحا- لمس الرقبة) ثني الجذع أماما أسفل ثم مد الجذع عاليا للضغط خلفا .
(وقوف) مرجحة الرجل أماما عاليا بالتبادل .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ ثلاث من مراحل أداء ركل الكرة المتحركة .
- أن يقدر التلميذ قيمة الاستئذان .


- أن يركل التلميذ كرة متحركة بالقدم بصورة صحيحة .



ساحة مناسبة
نموذج توضيحي علي لوحة من الفلين


كرة بديلة
صندوق مقسم الألعاب والمسابقات الرياضية : ] 27 ق [
- شرح مبسط لمهارة ركل الكرة المتحركة باستخدام النموذج التوضيحي .
- أداء نموذج حركي للمهارة عاليا :-
- تثبيت مفصل القدم الراكلة .
- نقل مركز ثقل الجسم علي القدم الثابتة التي تشير لاتجاه الركل .
- تلف القد الركلة للخارج مع نميل الجذع قليلا ومتابعة حركة الكرة بعد الأداء .
لعبه صغيرة :
يقوم المعلم بدحرجة الكرة علي الأرض في اتجاه التلاميذ ليقوم كل تلميذ بركل الكرة وهي متحركة في اتجاه صندوق مقسم علي بعد 20 متر وتكرار الأداء 10 مرات ، واحتساب الركلات الصحيحة .

- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن مراحل أداء الركل للكرة المتحركة مع تصحيح الإجابة الخاطئة


- ملاحظة المعلم أداء التلاميذ لركل الكرة المتحركة ، مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد وتصحيح الأداء الخاطئ .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة العمودية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .


العام الدراســي :
31/1432 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
الثاني الابتدائي

الوحــــــــــــدة :
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع الوعي بتحركات الآخرين
التاريـــــــــــخ : 1431هـ
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أسإليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من لعبة صغيرة ليشعر بالرضي والسعادة .
ساحة مناسبة
كرة بديلة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
لعبة صغيرة: "تتابع دحرجة الكرة علي الأرض" يتم تقسيم التلاميذ إلي مجموعات كل محموعة مكونة من قاطرتين متساويتين ، وبعد الصافرة يجري التلميذ ويدحرج الكرة علي الأرض ويدفعها بيده حتى يصل إلي زميلة في القاطرة المقابلة .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للإحماء من لعبة صغيرة بصورة صحيحة.

- أن يؤدي التلميذ تمرينات بدنية لنمو عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة .

ساحة مناسبة التمرينـــــــــــات : ] 8 ق [
(وقوف- الذراعان عاليا ) الوثب مع رفع الذراعين عاليا .
(وقوف- ذراع جانبا والآخر عاليا) تبديل وضع الذراعين .
(وقوف- انثناء) ثني الركبتين كاملا مع مد الراعين أماما .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يتعرف التلميذ ويعي تحركات الآخرين من حوله أثناء النشاط البدني .
- أن يتعزز لدي التلميذ إبراز القدرات الفردية أثناء ممارسة النشاط البدني .

- أن يعي التلميذ تحركات الآخرين وحركته من اللعبة الصغيرة مع مراعاة عدم التصادم .


ساحة مناسبة
كرة
طوق
حاجز
كرة طبية
دائرة الألعاب والمسابقات الرياضية : ] 27 ق [
- شرح ماهية الوعي بحركات الآخرين أثناء ممارسة النشاط البدني بإيجاز .
- مشاهدة نموذج حي لبعض التحركات منها :-
- التحرك في الملعب أثناء ممارسة التنافس في لعبة صغيرة .
- التحرك مع مراعاة عدم التصادم مع الزميل القريب .
لعبه صغيرة :
"الدائرة الوثابة" يقف التلاميذ علي هيئة دائرة مع الوثب في المكان ، ويقف تلميذ في الوسط معه كرة طبية يقوم بقذفها لكل تلميذ علي التوالي يلقفها ثم يقوم بالجري المتعرج بين الزملاء بدون التصادم .


- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن الوعي بتحركات الآخرين مع تصحيح الإجابة الخاطئة


- ملاحظة المعلم أداء التلاميذ للعبة الصغيرة، مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد وتصحيح الأداء الخاطئ .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة بزاوية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .


العام الدراســي :
31/1432 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
الثاني الابتدائي

الوحــــــــــــدة :
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع التغير في معدل التنفس أثناء المجهود البدني
التاريـــــــــــخ : / 1431هـ
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أسإليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب يتعرف فيها علي الأشكال الهندسية المختلفة .

ساحة مناسبة
صافرة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
لعبة صغيرة: "الأشكال الهندسية" يقوم التلاميذ بالجري حول الملعب وعند سماع الصافرة يطلب المعلم بتشكيل "دائرة، مثلث...." ويقوم بالتشكيل كل خمسة تلاميذ ويخرج من اللعبة التلميذ البطئ في التشكيل .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للإحماء بصورة صحيحة.

- أن يؤدي التلميذ تمرينات بدنية يشعر فيها بالتغيير في معدل التنفس .


ساحة مناسبة
مقعد سويدي التمرينـــــــــــات : ] 8 ق [
(وقوف) الجري في المكان (30) ث .
(وقوف) الوثب الارتدادي لمدة (15) ث .
(وقوف) الصعود علي مقعد سويدي .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يتعرف التلميذ علي تفسير ظاهرة التغير في معدل التنفس أثناء المجهود البدني .


- أن يمارس التلميذ لعبة صغيرة بالجري المتعرج ويشعر بالتغيير في معدل تنفسه .

ساحة مناسبة
نموذج توضيحي للجهاز التنفسي


أقماع الألعاب والمسابقات الرياضية : ] 27 ق [
- تفسير ظاهرة التغير في معدل التنفس أثناء النشاط بشكل مبسط وموجز عاليا :-
- أثناء النشاط يزيد معدل ضخ الدم في الجسم نتيجة زيادة الأكسجين الداخل إلي الرئتين من الأنف ، فيزيد دقات القلب ، ويتغير معدل التنفس .

لعبه صغيرة :
"الأقماع " يقسم الفصل إلي مجموعات يوضع أمام كل قاطرة خمس أقماع علي مسافة متساوية وعند سماع الصافرة يقوم التلميذ الأول في كل قاطرة بالجري الزجزاج بين الأقماع والعودة خلف قاطرته ، وتفوز القاطرة التي تنتهي أولا .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن التغير في معدل التنفس مع تصحيح الإجابة الخاطئة



- ملاحظة المعلم أداء التلاميذ للجري المتعرج ، مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد وتصحيح الأداء الخاطئ .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة البندولية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .


العام الدراســي :
31/1432 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
الثاني الابتدائي

الوحــــــــــــدة :
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع القفز السليم علي أطراف الجسم
التاريـــــــــــخ : / 1431هـ
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أسإليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري والتمرير.

ساحة مناسبة
كرات الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
لعبة صغيرة: وقوف التلاميذ في صفين أ- ب ، حيث الكرة مع أول لاعب في صف (أ) ثم تمرر الكرة إلي زميلة في صف (ب) من الجري لأخر الملعب والعودة ... وتحسب عدد التمريرات السليمة .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للإحماء بصورة صحيحة.

- أن يؤدي التلميذ تمرينات بدنية تساعده علي أداء مهارة القفز السليم .

ساحة مناسبة
حبال
كرات طبية التمرينـــــــــــات : ] 7 ق [
(وقوف- مسك الحبل) نط الحبل .
(وقوف- مرجحة الذراعين ) الوثب الطويل من الثبات .
(وقوف) القفز من فوق كرة طبية .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يتعرف التلميذ علي بعض القفزات السليمة علي أطراف الجسم المختلفة .
- أن يبدي التلميذ استعدادا للتعاون مع زملائه .


- أن يقفز التلميذ قفازات سليمة بطريقة صحيح وآمنه .



ساحة مناسبة
تشكيلات



دائرتان
صافرة الألعاب والمسابقات الرياضية : ] 28 ق [
- شرح مبسط لمهارة القفز علي أطراف الجسم (اليدين - الرجلين) .
- أداء نموذج حركي للمهارة عاليا :-
- قفز الأرنب باستخدام الرجلين واليدين من تشكيل دائرة .
- تخطي ذراع الزميل الممدودة جانبا من وضع الجثو .
- القفز من فوق ظهر الزميل بالاستناد باليدين .

لعبه صغيرة :
"سباق الأرانب" يقسم الفصل إلي دائرتين متساويتين والجلوس علي أربع ، وعند سماع الصافرة يقوم التلاميذ بالقفز نحو مركز الدائرة ويفوز التلميذ الذي يصل إلي مركز الدائرة أولا .

- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن القفز السليم مع تصحيح الإجابة الخاطئة




- ملاحظة المعلم أداء التلاميذ لقفزة الأرنب ، مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد وتصحيح الأداء الخاطئ .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة الأفقية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .


العام الدراســي :
31/1432 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
الثاني الابتدائي

الوحــــــــــــدة :
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع القوس المعكوس نصفا
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أسإليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري للتهيئة البدنية للأداء المهاري .

ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) الجري الحر وعند سماع الصافرة ، كل ثلاث تلاميذ يشكلون دائرة مع تشابك الأيدي وتقوس الجذع للخلف ، وتفوز أفضل دائرة في الأداء .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للإحماء بصورة صحيحة.

- أن يؤدي التلميذ تمرينات بدنية تساعده أداء القوس المعكوس نصفا .


ساحة مناسبة التمرينـــــــــــات : ] 7 ق [
(وقوف- فتحا- الذراعان عاليا) ميل الجذع (1- 2) ثم الرجوع (3- 4) ثم التقوس خلفا (5- 6) ثم الرجوع (7- Cool .
(وقوف- السند علي الحائط) تبادل مرجحة الرجلين خلفا إلي اعلي من المستوي الأفقي عدد من المرات .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يتعرف التلميذ علي شكل وطريقة أداء مهارة القوس المعكوس نصفا .
- أن يبدي التلميذ استعدادا للتعاون مع زملائه .


- أن يتمكن التلميذ من تطبيق مهارة القوس المعكوس نصفا بأقل الأخطاء .

ساحة مناسبة
نموذج توضيحي علي لوحة من الفلين
حائط



دوائر الألعاب والمسابقات الرياضية : ] 28 ق [
- شرح مبسط لمهارة القوس المعكوس نصفا باستخدام نموذج توضيحي .
- أداء نموذج حركي للمهارة عاليا :-
- وقوف الظهر للحائط علي بعد مناسب والذراعان عاليا والتقوس خلفا والمشي باليدين علي الحائط للوصول إلي وضع القبة ثم رفع أحد القدمين عن الأرض للوصول إلي وضع القوس المعكوس نصفا
لعبه صغيرة :
يقسم التلاميذ إلي أربع دوائر متساوية ويقوم تلاميذ كل دائرة بالجري حول محيط الدائرة وعند سماع الصافرة يقوم التلاميذ بالدوران تجاه المركز وأداء القوس المعكوس نصفا ، والفائز أفضل دائرة في الأداء .

- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن كيفية أداء القوس المعكوس نصفا مع تصحيح الإجابة الخاطئة



- ملاحظة المعلم أداء التلاميذ القوس المعكوس نصفا، مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد وتصحيح الأداء الخاطئ .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة العمودية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .


العام الدراســي :
31/1432 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
الثاني الابتدائي

الوحــــــــــــدة :
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع الميزان الخلفي
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أسإليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري والاتزان .


ساحة مناسبة
صافرة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
لعبة صغيرة: ينتشر التلاميذ في الملعب انتشار حر والجري وعند سماع الصافرة الوقوف علي قدم واحدة ، ورفع الذراعين عاليا ، ثم الجري وعند سماع صافرة أخري التبديل بالوقوف علي القدم الأخرى ورفع الذراعين جانبا .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للإحماء من لعبة صغيرة بصورة صحيحة.

- أن يؤدي التلميذ تمرينات بدنية تساعده علي الأداء الجيد لمهارة الميزان الخلفي .

ساحة مناسبة التمرينـــــــــــات : ] 7 ق [
(وقوف- تقوس الجذع) وضع اليدين علي الأرض للوصول إلي وضع القبة .
(وقوف- نصفا) تحريك القدم الحرة في جميع الاتجاهات .
(وقوف- الذراعان جانبا) تبادل ميل الجذع للأمام والتقوس للخلف .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ مراحل طريقة أداء الميزان الخلفي .
- أن يبدي التلميذ استعدادا للتعاون مع زملائه .

- أن يتمكن التلميذ من تطبيق مهارة الميزان الخلفي مع حفظ توازن الجسم


ساحة مناسبة




دائرة الألعاب والمسابقات الرياضية : ] 28 ق [
- شرح مبسط لمهارة الميزان الخلفي .
- أداء نموذج حركي للمهارة عاليا :-
- قدم الوقوف مفرودة تماما، والجذع يتقوس للخلف ، وعضلات الجسم مشدودة .
- الرأس لأسفل والنظر لأعلي ، والذراعان جانبا والأصابع مضمومة .
- تقوس المنطقة القطنية واستقامة القدم الأمامية مع الجسم .
لعبه صغيرة :
يقسم التلاميذ إلي مجموعات مجموعة تقوم بالأداء الحر للميزان الخلفي ، ومجموعة تؤدي الميزان مع تشبيك الأيدي ، التبديل بين المجموعات ويحدد المعلم الأفضل .

- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن مراحل أداء الميزان الخلفي مع تصحيح الإجابة الخاطئة


- ملاحظة المعلم أداء التلاميذ للميزان الخلفي ، مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد وتصحيح الأداء الخاطئ .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة بزاوية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .


العام الدراســي :
31/1432 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
الثاني الابتدائي

الوحــــــــــــدة :
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع تثبيت الكرة بالقدم
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أسإليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري باستخدام الكرة .

ساحة مناسبة
كرة بديلة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
لعبة صغيرة: يقف التلاميذ في دائرتين، وكل دائرة يقف أحد التلاميذ بوسطها يمرر الكرة لكل تلميذ علي التوالي ليقوم بتثبيتها ثم التمرير لتلميذ الوسط ليجري حول الدائرة ثم يعود ليقف في مكانة مرة أخري .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للإحماء بصورة صحيحة.

- أن يؤدي التلميذ تمرينات بدنية لتهيئة الجسم بدنيا لأداء مهارة تثبيت الكرة .


ساحة مناسبة التمرينـــــــــــات : ] 7 ق [
(وقوف) الجري مع رفع الركبتين عاليا .
(وقوف- الذراعان جانبا) تبادل الطعن مرتين علي الجانبين .
(وقوف- انحناء) لمس الأرض باليدين والثبات (10) ث .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ مراحل أداء مهارة تثبيت الكرة بالقدم بالطريقة الصحيحة .
- أن يبدي التلميذ استعدادا للتعاون مع زملائه .


- أن يثبت التلميذ الكرة بالقدم بطريقة صحيحة بأجزاء مختلفة .


ساحة مناسبة





كرات بديلة الألعاب والمسابقات الرياضية : ] 28 ق [
- شرح مبسط لمهارة تثبيت الكرة بالقدم بإيجاز .
- أداء نموذج حركي للمهارة عاليا :-
- سحب الكرة بسحب القدم المستقبلة لها بسرعة لحظية .
- يجب حماية الكرة من المنافس أي أن جسم التلميذ بين الكرة والمنافس .
- يجب توجيه النظر للكرة عند إيقافها .
لعبه صغيرة :
يقسم التلاميذ إلي ثلاث قاطرات كل قاطرة يقف أمامها تلميذ يقوم برمي الكرة بإليد ، القاطرة الأولي تثبت الكرة بساق واحدة ، والقاطرة الثانية بالساقين ، والقاطرة الثالثة بأسفل القدم ثم التبديل بين القاطرات وتحديد أفضل أداء .

- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن طريقة تثبيت الكرة بالقدم مع تصحيح الإجابة الخاطئة



- ملاحظة المعلم أداء التلاميذ لتثبيت الكرة بالقدم ، مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد وتصحيح الأداء الخاطئ .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة البندولية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أ/عبده علي الفقيه
مدرس بدنية جيد جدا
مدرس بدنية  جيد جدا


عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 18/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: حمد الغموي الصف الثاني الإبتدائي    السبت يناير 08, 2011 10:54 am

موضووع جميل اخي حمد ونتظر كل جميل منك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حمد الغموي الصف الثاني الإبتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التدريب الميدانى للتربية البدنية :: االمدارس الابتدائية :: المقرر الدراسى-
انتقل الى: