يهتم بطلاب التدريب الميدانى للتربية البدنية - قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة ام القرى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ارجو رفع تحضير الدروس من جميع الزملاء للاهمية واهمية زيادة المشاركات من الجميع لتاثريها على التقيم النهائى مع تحياتى د يحيى حسن

شاطر | 
 

 حمد الغموي الصف السادس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمد دخيل الله الغموي
مدرس بدنية مبتدىء
مدرس بدنية مبتدىء


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 28/12/2010

مُساهمةموضوع: حمد الغموي الصف السادس    الإثنين يناير 03, 2011 12:31 pm


العام الدراســي :
142 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : الجمباز التربوي
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع الدحرجة الأمامية من المشي
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من لعبة صغيرة ليشعر التلميذ بالمرح والسرور .

ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
لعبــــة صغيرة : ينتشر التلاميذ في الملعب ثم يعين المعلم أحد التلاميذ ليكون مطاردا لبقية الزملاء ، وإذا نجح هذا التلميذ بمسك تلميذ أخر يتم التبديل بينهما – ويكرر .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للمطاردة مع تصحيح الأخطاء .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء الدحرجة الأمامية من المشي .
ساحة مناسبة التمرينـــــــــــات : ] 10 ق [
(وقوف) العدو لمسافة (40) متر .
(وقوف- ثبات الوسط) تبادل لف الجذع علي الجانبين .
(جلوس علي أربع) قذف القدمين خلفا .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ مرحلتين من مراحل أداء الدحرجة الأمامية من المشي .
- أن يتعزز لدي التلميذ الاستعداد لتجاوز الصعوبات بشجاعة أثناء النشاط البدني .

نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
مرتبة النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- من المشي ، ثني الجذع أماما أسفل واستقبال اليدين للأرض مع دفعها بالقدم .
- الارتكاز علي المنطقة العنقية ، وتكور الجسم مع مسك الركبتين باليدين وضمهما علي الصدر .
- أداء الدحرجة الأمامية مع عدم لمس الرأس للأرض أثناء المهارة .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن الدحرجة الأمامية من المشي مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يؤدي التلميذ مهارة الدحرجة الأمامية من المشي .


ساحة مناسبة
مراتب
مرمي وكرة قدم النشاط التطبيقي : ] 15 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي الدحرجة الأمامية من المشي ، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي مرمي بالقدم ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ الدحرجة الأمامية من المشي مع تصحيح الأخطاء الفنية للأداء
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة الأفقية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : الجمباز التربوي
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع الدحرجة الأمامية المكورة من الوقوف علي الرأس
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري والدحرجة والوثب .


ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) الجري حول الملعب .
(وقوف) المشي ثم أداء الدحرجة الأمامية .
(وقوف) الجري والوثب العمودي لأقصي ارتفاع .

- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للجري والدحرجة والوثب بطريقة صحيحة .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء الدحرجة الأمامية المكورة من الوقوف علي الرأس .
ساحة مناسبة التمرينـــــــــــات : ] 10 ق [
(وقوف) العدو في المكان لمدة (30) ث .
(وقوف) الوثب بالقدمين في جميع الاتجاهات .
(وقوف) الوقوف علي الرأس والثبات (10) ث .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ مرحلتين من المراحل الأداء الفني لأداء مهارة الدحرجة الأمامية المكورة من الوقوف علي الرأس .

نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
مرتبة النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- من الوقوف علي الرأس ، ثني الركبتين كاملا ، والارتكاز علي الظهر .
- تكور الجسم كاملا مع مسك الركبتين بالذراعين المضمومتين علي الصدر .
- أداء المهارة من الوقوف علي الرأس حتى الوصول لوضع الوقوف علي القدمين .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن الدحرجة الأمامية المكورة من الوقوف علي الرأس مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يؤدي التلميذ للمهارة الدحرجة الأمامية المكورة .

ساحة مناسبة
مراتب
مرمي وكرة يد النشاط التطبيقي : ] 15 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي الدحرجة الأمامية المكورة من الوقوف علي الرأس ، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي مرمي يد ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ الدحرجة الأمامية المكورة من الوقوف علي الرأس مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة العمودية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : الجمباز التربوي
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع الوقوف علي اليدين
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري مع تحريك الذراعين .


ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) الجري حول الملعب .
(وقوف) الجري مع رفع الذراعين عاليا والضغط للخلف .
(وقوف) الجري مع دوران الذراعين أماما ثم خلفا .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للإحماء مع تصحيح أخطاء الأداء .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء الوقوف علي اليدين .

ساحة مناسبة التمرينـــــــــــات : ] 10 ق [
(وقوف) ثني الجذع أماما أسفل للمس الأرض باليدين والثبات (10) ث .
(وقوف- الذراعان عاليا) تبادل مرجحة الرجلين للأمام وللخلف .
(وقوف علي أربع) دفع الأرض بالقدمين ورفعهم عاليا .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ مرحلتين من الأداء الفني لمهارة الوقوف علي اليدين .
- أن يظهر التلميذ قدرته في التغلب علي المعوقات النفسية أثناء الأداء .

نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
مرتبة النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- من الوقوف الوضع أماما يتم ثني الجذع أماما أسفل ووضع اليدين علي الأرض .
- بعد ارتكاز اليدين علي الأرض يتم دفعها بالقدم الأمامية دفعا لحظيا .
- مرجحة القدم الخلفية لأعلي للوصول لوضع الوقوف علي اليدين (2ث) .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن الوقوف علي اليدين مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يقف التلميذ علي اليدين من الثبات (2ث) .



ساحة مناسبة
مراتب
برج وكرة سلة النشاط التطبيقي : ] 15 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي الوقوف علي اليدين ، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي برج سلة ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ الوقوف علي اليدين مع تصحيح الأخطاء الفنية للأداء .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة البندولية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : الجمباز التربوي
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع الشقلبة الجانبية علي اليدين ( العجلة )
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري مع دوران الذراعين .

ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) الجري حول الملعب .
(وقوف) الجري مع دوران الذراع اليمني للأمام ثم الخلف .
(وقوف) الجري مع دوران الذراع اليسري للأمام ثم الخلف .

- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للجري مع دوران الذراعين ، بطريقة صحيحة.

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء الشقلبة الجانبية علي اليدين .

ساحة مناسبة التمرينـــــــــــات : ] 10 ق [
(وقوف) الجري في المكان مع رفع الركبتين عاليا .
(وقوف) الجري في المكان مع لمس العقبين أسفل الفخذين .
(وقوف) تبادل مرجحة الذراعين والرجلين .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يذكر التلميذ الخطوات الفنية لأداء الشقلبة الجانبية علي اليدين .
- أن يتعزز لدي التلميذ الحماس للمشاركة لبذل الجهد في النشاط البدني.

نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
خط مرسوم علي الأرض النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- من الوقوف المرور بوضع الارتكاز العمودي بالوقوف علي اليدين .
- أداء المهارة في خط مستقيم والهبوط بأحدي القدمين ثم الأخري فتحا الذراعان عاليا
- يتم الأداء المهاري بالدوران حول المحور العرضي للجسم .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن الشقلبة الجانبية علي اليدين مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يؤدي التلميذ مهارة الشقلبة الجانبية علي اليدين .

ساحة مناسبة
خط مستقيم
مرمي وكرة قدم النشاط التطبيقي : ] 15 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي الشقلبة الجانبية علي اليدين ، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي مرمي بالقدم ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ الشقلبة الجانبية علي اليدين مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة بزاوية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : الجمباز التربوي
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع القفز داخلا علي المهر بالعرض
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري والقفز بالقدمين .

ساحة مناسبة
مقعد سويدي
حاجز الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) الجري حول الملعب .
(وقوف) الجري ثم القفز من فوق مقعد سويدي .
(وقوف)الجري ثم القفز لتعدية حاجز بالقدمين .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للجري والقفز بطريقة صحيحة .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء القفز داخلا علي المهر بالعرض .

ساحة مناسبة التمرينـــــــــــات : ] 10 ق [
(وقوف) العدو لمسافة (40) متر .
(وقوف) الوثب العمودي من الثبات .
(وقوف- مرجح الذراعين) الوثب الطويل من الثبات .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ مرحلتين من مراحل مهارة القفز داخلا علي المهر بالعرض.
- أن يتعزز لدي التلميذ الاستعداد لتجاوز الصعوبات بشجاعة أثناء النشاط البدني .
نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
سلم ارتقاء
مهر النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- يكون الاقتراب في خط مستقيم من الجري السريع .
- الارتقاء علي سلم الارتقاء بالقدمين والارتكاز باليدين علي المهر لحظيا .
- ثني الركبتين داخل اليدين والهبوط بعد الطيران علي القدمين مع رفع الذراعين مع عدم الاندفاع أماما .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن القفز داخلا علي المهر بالعرض مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يقفز التلميذ داخلا علي المهر بالعرض بطريقة آمنة وصحيحة .

ساحة مناسبة
سلم ارتقاء ومهر
مرمي وكرة يد النشاط التطبيقي : ] 15 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي القفز داخلا علي المهر بالعرض ، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي مرمي اليد ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ القفز داخلا علي المهر بالعرض مع تصحيح الأخطاء الفنية للأداء
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة الأفقية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : الكرة الطائرة
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع تمرير الكرة بالأصابع إلي الأعلى وإلي الخلف
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري مع دوران الذراعين .

ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) الجري حول الملعب .
(وقوف) الجري مع دوران الذراع اليمني للأمام ثم الخلف .
(وقوف) الجري مع دوران الذراع اليسري للأمام ثم الخلف .

- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للجري مع دوران الذراعين ، بطريقة صحيحة.

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء تمرير الكرة بالأصابع إلي الأعلى إلي الخلف.
ساحة مناسبة
حائط
كرة طائرة التمرينـــــــــــات : ] 8 ق [
(وقوف) رمي الكرة لأعلى ولقفها .
(وقوف- الذراعان عاليا) قبض وبسط سلاميات الأصابع .
(وقوف) تمرير الكرة علي الحائط ولقفها .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ مراحل أداء مهارة تمرير الكرة بالأصابع إلي الأعلى إلي الخلف.
- أن يظهر التلميذ قدرته في التغلب علي المعوقات النفسية أثناء الأداء .

نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
كرة طائرة النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- من وقفة الاستعداد المتوسطة عند لمس الكرة تمتد جميع مفاصل الجسم لأعلى .
- يتم التمرير عن طريق السبابتان والإبهامان وباقي الأصابع عامل مساعد .
- متابعة أداء حركة الكرة بفرد الذراعين علي كامل امتداديهما .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن تمرير الكرة بالأصابع إلي الأعلى إلي الخلف مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يؤدي التلميذ مهارة تمرير الكرة بالأصابع إلي الأعلى إلي الخلف .

ساحة مناسبة
كرة طائرة
كرة وبرج سلة النشاط التطبيقي : ] 17 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي تمرير الكرة بالأصابع إلي الأعلى إلي الخلف ، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي السلة ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ تمرير الكرة بالأصابع إلي الأعلى إلي الخلف مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة العمودية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : الكرة الطائرة
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع تمرير الكرة من أسفل بالساعدين إلي الأعلى وإلي الخلف
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري مع رفع الذراعين .

ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) الجري حول الملعب .
(وقوف) الجري مع رفع الذراعين أماما عاليا أسفل .
(وقوف) الجري مع رفع الذراعين جانبا عاليا أسفل .

- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للإحماء مع تصحيح أخطاء الأداء .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء تمرير الكرة من أسفل بالساعدين إلي الأعلى وإلي الخلف .
ساحة مناسبة
كرة طائرة التمرينـــــــــــات : ] 8 ق [
(وقوف) الوثب بالقدمين في المكان (30) ث .
(وقوف) رمي الكرة لأبعد مسافة ممكنة .
(وقوف- مواجه) تبادل تمرير الكرة مع الزميل (Smile .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يتعرف التلميذ علي طريقة أداء مهارة تمرير الكرة من أسفل بالساعدين إلي الأعلى وإلي الخلف .
نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
كرة طائرة النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- من وقفة الاستعداد المنخفضة يتم استقبال الكرة بالجزء الأول من الساعدين .
- تبدأ حركة التمرير من أسفل للأعلي بمد جميع مفاصل الجسم .
- يتم مد الذراعين للأمام علي كامل امتداديهما ، مع امتداد مفصل الركبة للقدم الخلفية .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن تمرير الكرة من أسفل بالساعدين إلي الأعلى وإلي الخلف مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يؤدي التلميذ مهارة تمرير الكرة من أسفل بالساعدين إلي الأعلى وإلي الخلف .


ساحة مناسبة
كرة طائرة
مرمي وكرة قدم النشاط التطبيقي : ] 17 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي تمرير الكرة من أسفل بالساعدين إلي الأعلى وإلي الخلف ، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي مرمي بالقدم ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ تمرير الكرة من أسفل بالساعدين إلي الأعلى وإلي الخلف مع تصحيح الأخطاء الفنية للأداء .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة البندولية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : الكرة الطائرة
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع الإرسال المواجه من الأعلى
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري المتنوع .

ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) الجري حول الملعب .
(وقوف) الجري الجانبي بعرض الملعب .
(وقوف) الجري المعكوس بعرض الملعب .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للجري الجانبي والمعكوس بطريقة صحيحة .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء الإرسال المواجه من الأعلى .

ساحة مناسبة
كرة طائرة التمرينـــــــــــات : ] 8 ق [
(وقوف) العدو لمسافة (40) متر .
(وقوف- الذراعان جانبا) دوران الذراعين للأمام ثم للخلف .
(وقوف) قذف الكرة لعلى ثم ضربها لأبعد مسافة ممكنة .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ مراحل أداء مهارة الإرسال المواجه من الأعلى .
- أن يظهر التلميذ قدرته في التغلب علي المعوقات النفسية أثناء الأداء

نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
ملعب كرة طائرة
كرة طائرة النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- من الوقوف في منطقة الإرسال ومسك الكرة باليد اليسري ثم قذفها لأعلى من مستوي الكتف .
- يتم ضرب الكرة أثناء سقوطها مع مد جميع مفاصل الجسم .
- متابعة الكرة حتى تعبر الشبكة وتصل إلي ملعب المنافس وذلك بالتحرك للأمام .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن الإرسال المواجه من الأعلى مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يؤدي التلميذ مهارة الإرسال المواجه من الأعلى .




ساحة مناسبة
ملعب كرة طائرة
مرمي وكرة يد النشاط التطبيقي : ] 17 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي الإرسال المواجه من الأعلى ، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي مرمي باليد ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ الإرسال المواجه من الأعلى مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة بزاوية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : الكرة الطائرة
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع بعض القوانين الضرورية ( في كرة الطائرة )
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري ورفع الركبتين وتنطيط الكرة .


ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) الجري حول الملعب .
(وقوف) الجري مع رفع الركبتين عاليا .
(وقوف) الجري مع تنطيط الكرة علي الأرض .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للجري مع رفع الركبتين وتنطيط الكرة بصورة سليمة .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات بدنية لرفع عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لديه .

ساحة مناسبة
مقعد سويدي التمرينـــــــــــات : ] 8 ق [
(وقوف) المشي علي مقعد سويدي مقلوب .
(وقوف) الوثب مع رفع الذراعين جانبا عاليا أماما أسفل .
(وقوف) ثني الركبتين كاملا ثم قذف القدمين خلفا فأماما .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يتعرف التلميذ علي بعض القوانين التي تحكم المنافسة في الكرة الطائرة للصغار .

ساحة مناسبة النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- التعرف علي بعض القوانين الضرورية في كرة الطائرة :-
- الملعب مستطيل الشكل أبعاده : الطول 18 متر ، والعرض 9 متر .
- عدد نقاط الشوط الواحد 25 نقطة .
- يفوز الفريق الحاصل علي ثلاث أشواط .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن قوانين الكرة الطائرة المصغرة، مع تصحيح الإجابة الخاطئة.

- أن يشارك التلميذ في منافسة مصغرة في الكرة الطائرة بتطبيق المهارات والقانون .


ساحة مناسبة
ملعب كرة طائرة
كرة طائرة النشاط التطبيقي : ] 17 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تراجع قوانين الكرة الطائرة ، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تشارك في منافسة مصغرة في الكرة الطائرة ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ للمنافسة مع تصحيح الأخطاء .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة الأفقية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : كرة السلة
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع التمريرة المرتدة باليدين
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري مع دوران الذراعين .

ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) الجري حول الملعب .
(وقوف) الجري مع رفع الركبتين عاليا .
(وقوف) الجري مع تنطيط الكرة علي الأرض .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للإحماء مع تصحيح أخطاء الأداء .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء التمريرة المرتدة باليدين .

ساحة مناسبة
كرة سلة
التمرينـــــــــــات : ] 7 ق [
(وقوف) المشي علي مقعد سويدي مقلوب .
(وقوف) الوثب مع رفع الذراعين جانبا عاليا أماما أسفل .
(وقوف) ثني الركبتين كاملا ثم قذف القدمين خلفا فأماما .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ مراحل أداء مهارة التمريرة المرتدة باليدين .
- أن يتعزز لدي التلميذ الاستعداد لتجاوز الصعوبات بشجاعة أثناء النشاط البدني .

نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
كرة سلة النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- مسك الكرة باليدين أمام الصدر ثم ضرب الكرة في الثلث الأخير علي الأرض لترتد أمام الزميل مع مد الذراعين كاملا .
- متابعة حركة الكرة بالقدم الخلفية والخطو بها أماما .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن التمريرة المرتدة باليدين مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يؤدي التلميذ مهارة التمريرة المرتدة باليدين .

ساحة مناسبة
كرة سلة
برج سلة النشاط التطبيقي : ] 18 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي التمريرة المرتدة باليدين ، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي السلة ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ التمريرة المرتدة باليدين مع تصحيح الأخطاء الفنية للأداء .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة العمودية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : كرة السلة
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع التمريرة البسيطة من أسفل بيد واحدة
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من لعبة صغيرة ليشعر التلميذ بالمرح والسرور .

ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
لعبــــة صغيرة : يقسم التلاميذ إلي أربع مجموعات كل مجموعتين في صفين متقابلين بينهما مسافة 5 م ، وعند سماع الصافرة يقوم التلميذ الأول بتمرير الكرة إلي التلميذ الأول في الصف المقابل ، وهكذا حتى أخر تلميذ ، وتفوز المجموعتين المنتهيتين من الأداء أولا .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للعبة الصغير بالطريقة الصحيحة .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء التمريرة البسيطة من أسفل بيد واحدة.

ساحة مناسبة التمرينـــــــــــات : ] 7 ق [
(أقعاء) التقدم للأمام بالمشي .
(انبطاح مائل) تبادل قذف القدمين للأمام والخلف .
(وقوف- انثناء) عمل دوائر بالمرفقين للأمام ثم للخلف .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ خطوات أداء مهارة التمريرة البسيطة بيد واحدة .



نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
كرة سلة النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- من وقفة الاستعداد المنخفضة تمسك الكرة باليد واليد الأخرى لمجرد السند .
- يكون الكف أسفل الكرة والمرفق للخارج وتدفع الكرة بالأصابع .
- يتم متابعة الأداء بالخطو للأمام .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن التمريرة البسيطة من أسفل بيد واحدة مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يؤدي التلميذ مهارة التمريرة البسيطة من أسفل بيد واحدة .



ساحة مناسبة
كرة سلة
ملعب وكرة قدم النشاط التطبيقي : ] 18 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي التمريرة البسيطة من أسفل بيد واحدة، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي مرمي بالقدم ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ التمريرة البسيطة من أسفل بيد واحدة مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة البندولية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : كرة السلة
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع المحاورة بالكرة
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري والتقدم بالحجل .

ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) الجري حول الملعب .
(وقوف) التقدم بالحجل علي القدم اليمني .
(وقوف) التقدم بالحجل علي القدم اليسري .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للجري والحجل بصورة صحيحة .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء المحاورة بالكرة .

ساحة مناسبة
كرة سلة التمرينـــــــــــات : ] 7 ق [
(وقوف- انثناء عرضا) الضغط بالذراعين (1- 4) ، ثم مد الذراعين والضغط (5- Cool
(وقوف- مسك الكرة) تنطيط الكرة علي الأرض باليد اليمني .
(وقوف- مسك الكرة) تنطيط الكرة علي الأرض باليد اليسري .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يتعرف التلميذ علي الطريقة الصحيحة لأداء مهارة المحاورة بالكرة.
- أن يظهر التلميذ قدرته في التغلب علي المعوقات النفسية أثناء الأداء .

نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
كرة سلة النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- من وضع الاستعداد يتم دفع الكرة بالأصابع علي الأرض ومتابعة الكرة بثني الرسغ.
- اليد الغير مؤدية للمحاورة تكون منثنية من المرفق في مستوي الكتف لحماية الكرة من المنافس .
- يميل الجذع للأمام قليلا مع توزيع النظر علي الملعب دون النظر علي الكرة أثناء الأداء .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن المحاورة بالكرة مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يؤدي التلميذ مهارة المحاورة بالكرة بطريقة صحيحة .



ساحة مناسبة
كرة سلة
مرمي وكرة يد النشاط التطبيقي : ] 18 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي المحاورة بالكرة، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي مرمي يد ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ المحاورة بالكرة مع تصحيح الأخطاء الفنية للأداء
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة بزاوية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : كرة السلة
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع تصويب الكرة من الثبات
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من لعبة صغيرة ليشعر التلميذ بالمرح والسرور .

ساحة مناسبة
مستطيل مرسوم علي الحائط الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
لعبــــة صغيرة : يجري التلميذ مع تنطيط الكرة علي الأرض وعلي بعد 4 متر من الحائط يصوب الكرة علي مستطيل مرسوم ، والتكرار عشر محاولات ويقوم المعلم باحتساب المحاولات الناجحة .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للعبة الصغيرة وبصورة صحيحة .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء تصويب الكرة من الثبات .

ساحة مناسبة
صولجانات
طوق معلق التمرينـــــــــــات : ] 7 ق [
(وقوف) العدو في المكان لمدة (30) ث .
(وقوف) تصويب الكرة باليد علي عدد من الصولجانات .
(وقوف) تصويب الكرة باليد علي طوق معلق .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ مراحل الأداء الفني لمهارة تصويب الكرة من الثبات .
- أن يظهر التلميذ قدرته في التغلب علي المعوقات النفسية أثناء الأداء .


نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
برج وكرة سلة النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- تمتد الركبتان والذراعان في حركة واحدة ثم يدفع الكرة برسغ اليد والأصابع تجاه الهدف .
- تنتهي الحركة والرجلين والجذع واليدين في حالة امتداد كامل لمتابعة خط سير الكرة.
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن تصويب الكرة من الثبات مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يؤدي التلميذ مهارة تصويب الكرة من الثبات بطريقة صحيحة .

ساحة مناسبة
برج سلة
كرة سلة النشاط التطبيقي : ] 18 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي تصويب الكرة من الثبات، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي السلة ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ تصويب الكرة من الثبات مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة الأفقية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : كرة الطاولة
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع صد الكرة بوجه وظهر المضرب
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري والوثب والمشي .

ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) الجري حول الملعب .
(وقوف- ثبات الوسط) التقدم بالوثب لمنتصف الملعب .
(وقوف) العودة بالمشي الصحيح .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للإحماء مع تصحيح أخطاء الأداء .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء صد الكرة بوجه وظهر المضرب .

ساحة مناسبة التمرينـــــــــــات : ] 6 ق [
(وقوف) العدو لمسافة (40) متر .
(وقوف- الذراعان أماما) تقاطع الذراعين أمام الجسم .
(وقوف- الذراعان جانبا) دوران الذراعين للأمام ثم للخلف .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ طريقة أداء مهارة صد الكرة بوجه وظهر المضرب .
- أن يتعزز لدي التلميذ المتعة أثناء المشاركة مع الآخرين .

نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
مضرب وكرة طاولة النشاط التعليمي : ] 12 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- من وقفة الاستعداد يكون اللاعب قريبا من الطاولة والمضرب فوق مستوي سطحها .
- تكتم الكرة قرب نهاية قفزتها من سطح الطاولة ويصنع المضرب بزاوي حادة مع الطاولة .
- يتم أداء المهرة بدون مرجحة الذراع الحامل للمضرب .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن صد الكرة بوجه وظهر المضرب مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يؤدي التلميذ مهارة صد الكرة بوجه وظهر المضرب .




ساحة مناسبة
مضرب وكرة طاولة
مرمي وكرة قدم النشاط التطبيقي : ] 17 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي صد الكرة بوجه وظهر المضرب، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي مرمي بالقدم ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ صد الكرة بوجه وظهر المضرب مع تصحيح الأخطاء الفنية للأداء
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أ / بكر السويهري
مدرس بدنية جيد
مدرس بدنية جيد


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: حمد الغموي الصف السادس    الثلاثاء يناير 04, 2011 3:46 am

ما شاء الله تبارك الله مجهود كبير واتمنى لك التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يحيى جبريل بكماني
مدرس بدنية مقبول
مدرس بدنية مقبول


عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 31/12/2010

مُساهمةموضوع: حمد الغموي الصف السادس   الجمعة يناير 07, 2011 6:26 am

يعطيك العافية وبالتوفيق يا حمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حمد الغموي الصف السادس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التدريب الميدانى للتربية البدنية :: االمدارس الابتدائية :: المقرر الدراسى-
انتقل الى: