الأهداف السلوكية
أن يقوم التلاميذ بأداء التمرين لتهيئة البدن للأنشطة اللاحقة
الدحرجة الخلفية للوقوف على اليدين
1- وضع الكفين بجانب الرأس
2- المسافة بين الكفين باتساع الصدر
3- ثني مفصلي الفخذين عقب الوصول إلى وضع الرقود على الظهر
4- فرد مفصلي الفخذين يكون عقب فرد الذراعين ( أو في توقيت زمني واحد ) بقذف مشطي القدمين لأعلى
5- دفع الأرض باليدين للوصول إلى وضع الوقوف على اليدين
6- الرأس بين اليدين أثناء فرد الذراعين
من المفاهيم الميكانيكية المرتبطة بمهارة الدحرجة الخلفية للوقوف على اليدين:
الدوران حول المحور العرضي للجسم
وضع الانحناء وفيه تكون الركبتان مستقيمتان والجذع منثنيا بزاوية قائمة
الخطوات التعليمية والتطبيقية:
1. عرض صورة للمهارة أمام الطلاب
2. أداء نموذج للمهارة أمام الطلاب من قبل المعلم أو أحد الطلاب لمتميزين
3. رقود على الظهر مع ملامسة القدمين للأرض خلف الرأس
4. (وقوف على الكتفين ) ثني وفرد مفصلي الفخذين مع محاولة لمس القدمين للأرض خلف الرأس
5. (جلوس طويل-الذراعان أماما)لمس المشطين باليدين عن طريق الميل أماما بالجذع ثم الوصول إلى وضع الرقود على الظهر مع وضع اليدين بجانب الرأس
6. نفس التمرين السابق مع إتمام الدحرجة الخلفية
7. نفس التمرين السابق وبمساعدة زميلين يقفان في الجانب وأثناء الدحرجة للخلف يمسكان الساقين لمساعدته على الوصول إلى وضع (الوقوف على اليدين)
8. أداء الدحرجة الخلفية من وضع الوقوف بمساعدة زميلين
9. أداء الدحرجة الخلفية مصحوبة بالوقوف على اليدين دون مساعدة
أن يؤدي التلاميذ التمرينات البدنية لتنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة
أن يطبق الطالب الدحرجة الخلفية للوقوف على اليدين
أن يتعرف الطالب على بعض المفاهيم الميكانيكية المرتبطة بمهارة الدحرجة الأمامية من الجري
أن يظهر استعدادا لتجاوز الصعوبات بشجاعة أثناء النشاط البدني
أن يشارك الطالب في منافسة في الدحرجة الخلفية للوقوف على اليدين
أن يؤدي الجسم حركة للرجوع إلى حالته الطبيعية بعد الإجهاد
إجـــــــراءات الــتـــدريـــــــــس
(وقوف) الجري أماما مع محاولة لمس الأرض باليد عند الإشارة
(وقوف فتحا. ظهرا لظهر. الذراعان جانبا تشبيك مع الزميل ) ثني الجذع جانبا
منافسة بين الطلاب في المهارة وتشجيع الطلاب الأفضل أداء
أسلوب التقويم
ملاحظة الأداء وتصحيح الأخطاء
تحدث عن بعض المفاهيم الميكانيكية المرتبطة بمهارة الدحرجة الأمامية من الجري؟