الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
الثالث الابتدائي
الوحــــــــــــدة : الثالثة
رقــــم الـدرس :
الموضـــــــــــــــــوع التعلق الصحيح
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من المشي علي الأصابع والعقبين .
ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) المشي علي أطراف الأصابع حول الملعب .
(وقوف) المشي علي العقبين حول الملعب .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للإحماء بصورة صحيحة مع تصحيح الأخطاء
- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية لأداء التعلق الصحيح .
ساحة مناسبة
ثقل
عقلة التمرينـــــــــــات : ] 6 ق [
(وقوف) سحب ثقل علي الأرض باليدين .
(وقوف- الذراعان أماما- مواجه) دفع الزميل باليدين (
.
(تعلق) مرجحة الجسم أماما وخلفا .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يتعرف التلميذ علي التعلق الرأسي والأفقي بطريقة صحيحة .
- أن يظهر التلميذ استعدادا للمحافظة علي بيئة الأنشطة البدنية .
- أن يظهر التلميذ مقدرته علي التعلق بطريقة آمنه وصحيحة .
ساحة مناسبة
حبال- عقلة
عارضة توازن
أعمدة كرة طائرة الألعاب والمسابقات الرياضية : ] 29 ق [
- شرح مبسط لمهارة التعلق الصحيح بإيجاز .
- أداء نموذج حركي للمهارة يوضح فيه مايلي :-
- أداء التعلق الأفقي علي عارضة التوازن باحتضان العارضة باليدين والقدمين .
- أداء التعلق الرأسي علي العقلة أو باستخدام الحبال .
لعبه صغيرة :
في وجود ثلاث محطات المسافة بينهم 10 متر الأولي بها عقلة يتحرك علي عارضتها التلميذ من اليمين إلي اليسار باليدين ، ثم الثانية بها عارضة توازن والتعلق الأفقي لمدة 10 ث .، والثالثة بها أعمدة كرة طائرة والتعلق الرأسي عليها .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن التعلق الصحيح مع تصحيح الإجابات الخاطئة .
- ملاحظة المعلم أداء التلاميذ لمهارات التعلق بطريقة صحيحة مع التعزيز اللفظي .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة البندولية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .