أجزاء الدرس الزمن إجراءات التدريس الأدوات المستخدمة أسلوب التقويم
الإداري إحضار الطلاب إلى الفناء ، واخذ الحضور سجل المتابعة ملاحظة الأداء مع تصحيح الأخطاء
التمهيدي الإحماء : ترسم عدة دوائر (عش الحمام) ثم يعين المعلم طالبان يقومان بدور الصيادين يقف باقي الطلاب داخل الدوائر. عند الإشارة يجري الحمام لينتقل إلى عش آخر بينما يحاول الصيادين مسك أكبر عدد ............. وهكذا حتى تبقى حمامة واحدة فتكون هي الفائزة.
تمارين تمثيلية:
(وقوف – اليدان متشابكتان أمام الجسم ) ثني الركبتين كاملاً. (نفخ الدراجة)
(وقوف – الذراعان أماماً) الجري أماماً مع لف الجذع. (السيارة تلف)
(وقوف – الذراعان جانباً) دوران الذراعين أمام الجسم بالتبادل مع لف الرقبة. (رجل المرور)
(جلوس طولاً – ثبات الوسط) تبادل ثني الركبتين على الصدر. (راكب الدراجة)
(وقوف) الجري في جميع الاتجاهات تبعاً لإشارة المعلم. (حركة السيارة في المرور) ملعب
دوائر
الرئيسي الارتكاز على المقعدة:-
تطبيق لعبة دوران الكرسي بالارتكاز على المقعدة وثني الركبتين ورفع القدمين قليلاً من الأرض والاستناد على اليدين والدفع بهما للدوران دورة كاملة.
لعبة أبيض وأحمر :
ينقسم الطلاب إلى مجموعتين متساويتين فريق أسمه الأبيض والآخر الأحمر يمسك المدرس ببطاقة لها سطح أبيض والآخر أحمر، ثم يقذفها إلى أعلى فإذا سقطت البطاقة وكان السطح الظاهر هو الأحمر فإن الفريق الأبيض يطارد الأحمر حتى يصل إلى الحائط والعكس والطالب الممسوك يحسب ضد فريقه نقطة وهكذا. ملعب
مراتب
كراسي
(وقوف) المرجحة العمودية مع رفع العقابين.
الختامي
معلم التربية البدنية مدير المدرسة