العام الدراســي :
1432 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
الأول الثانوي
الوحــــــــــــدة : كرة يد
رقــــم الـدرس :
الموضـــــــــــــــــوع دفاع المنطقة
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي الطالب إحماء مناسب من الجري مع دوران الذراعين .
ساحة مناسبة
الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
- (وقوف) الجري حول الملعب .
- (وقوف) الجري مع دوران الذراع الأيمن للأمام ثم للخلف .
- (وقوف)الجري مع دوران الذراع الأيسر للأمام ثم للخلف . - يلاحظ المعلم أداء الطلاب للإحماء ، مع تصحيح أخطاء الأداء .
- أن يؤدي الطالب تمرينات تمهيدية مناسبة للمساعدة في أداء مهارات دفاع المنطقة .
ساحة مناسبة
مقعد سويدي
التمرينـــــــــــات : ] 7 ق [
- (وقوف) العدو في المكان (30) ث .
- (وقوف . ثبات الوسط )ثني الركبتين نصفا .
- (وقوف . الذراعان عاليا) ثني الجذع والضغط لأسفل .
- (وقوف) الصعود علي مقعد سويدي .
- يلاحظ المعلم أداء الطلاب لكل تمرين مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يتعلم الطالب الطريقة الفنية لدفاع المنطقة.
- أن يتعزز لدي الطالب قيمة الروح الرياضية المنبثقة من الخلق الإسلامي
نموذج توضيحي علي لوحة من الفلين
كرة يد
النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط وموجز لطريقة دفاع المنطقة (0- 6) باستخدام النموذج التوضيحي .
- أعطاء نموذج حركي لدفاع المنطقة يتضح فيه التالي :-
- يقوم الطلاب بتأمين منطقة محددة داخل نظام دفاعي مغلق .
- تتغير المناطق الدفاعية بتغير أحداث الهجوم .
- متابعة المدافعين لحركة الكرة والمهاجم والتغطية المباشرة .
- يوجه المعلم سؤلا شفهيا علي عينة من الطلاب عن الطريقة الفنية لدفاع المنطقة ، مع تصحيح الإجابة الخاطئه .
- أن يطبق الطالب مهارات دفاع المنطقة بصورة صحيحة .
ساحة مناسبة
كرة يد
برج وكرة سلة
النشاط التطبيقي : ] 18 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل لمجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي دفاع المنطقة ، مع إصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تؤدي منافسة في التصويب علي السلة ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين .
- يلاحظ المعلم أداء الطلاب لدفاع المنطقة ، مع تصحيح الأداء الخاطئ .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي الطالب تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل الطالب بعد الأداء .
- أن ينصرف الطالب للفصل بنظام .
ساحة مناسبة
الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
- (وقوف ) المرجحة الأفقية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
.- الانصراف إلي الفصل بشكل منتظم .
- يلاحظ المعلم أداء الطلاب للمرجحة
- يلاحظ المعلم الاغتسال بدون إسراف
- يلاحظ المعلم الانصراف المنظم .
معلم المادة : أ / مشرف المادة : أ /