التدريب الميدانى للتربية البدنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بطلاب التدريب الميدانى للتربية البدنية - قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة ام القرى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو رفع تحضير الدروس من جميع الزملاء للاهمية واهمية زيادة المشاركات من الجميع لتاثريها على التقيم النهائى مع تحياتى د يحيى حسن

 

 حمد الغموي الصف السادس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حمد دخيل الله الغموي
مدرس بدنية مبتدىء
مدرس بدنية مبتدىء



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 28/12/2010

حمد الغموي                            الصف السادس  Empty
مُساهمةموضوع: حمد الغموي الصف السادس    حمد الغموي                            الصف السادس  Emptyالإثنين يناير 03, 2011 12:31 pm


العام الدراســي :
142 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : الجمباز التربوي
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع الدحرجة الأمامية من المشي
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من لعبة صغيرة ليشعر التلميذ بالمرح والسرور .

ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
لعبــــة صغيرة : ينتشر التلاميذ في الملعب ثم يعين المعلم أحد التلاميذ ليكون مطاردا لبقية الزملاء ، وإذا نجح هذا التلميذ بمسك تلميذ أخر يتم التبديل بينهما – ويكرر .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للمطاردة مع تصحيح الأخطاء .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء الدحرجة الأمامية من المشي .
ساحة مناسبة التمرينـــــــــــات : ] 10 ق [
(وقوف) العدو لمسافة (40) متر .
(وقوف- ثبات الوسط) تبادل لف الجذع علي الجانبين .
(جلوس علي أربع) قذف القدمين خلفا .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ مرحلتين من مراحل أداء الدحرجة الأمامية من المشي .
- أن يتعزز لدي التلميذ الاستعداد لتجاوز الصعوبات بشجاعة أثناء النشاط البدني .

نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
مرتبة النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- من المشي ، ثني الجذع أماما أسفل واستقبال اليدين للأرض مع دفعها بالقدم .
- الارتكاز علي المنطقة العنقية ، وتكور الجسم مع مسك الركبتين باليدين وضمهما علي الصدر .
- أداء الدحرجة الأمامية مع عدم لمس الرأس للأرض أثناء المهارة .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن الدحرجة الأمامية من المشي مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يؤدي التلميذ مهارة الدحرجة الأمامية من المشي .


ساحة مناسبة
مراتب
مرمي وكرة قدم النشاط التطبيقي : ] 15 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي الدحرجة الأمامية من المشي ، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي مرمي بالقدم ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ الدحرجة الأمامية من المشي مع تصحيح الأخطاء الفنية للأداء
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة الأفقية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : الجمباز التربوي
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع الدحرجة الأمامية المكورة من الوقوف علي الرأس
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري والدحرجة والوثب .


ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) الجري حول الملعب .
(وقوف) المشي ثم أداء الدحرجة الأمامية .
(وقوف) الجري والوثب العمودي لأقصي ارتفاع .

- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للجري والدحرجة والوثب بطريقة صحيحة .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء الدحرجة الأمامية المكورة من الوقوف علي الرأس .
ساحة مناسبة التمرينـــــــــــات : ] 10 ق [
(وقوف) العدو في المكان لمدة (30) ث .
(وقوف) الوثب بالقدمين في جميع الاتجاهات .
(وقوف) الوقوف علي الرأس والثبات (10) ث .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ مرحلتين من المراحل الأداء الفني لأداء مهارة الدحرجة الأمامية المكورة من الوقوف علي الرأس .

نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
مرتبة النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- من الوقوف علي الرأس ، ثني الركبتين كاملا ، والارتكاز علي الظهر .
- تكور الجسم كاملا مع مسك الركبتين بالذراعين المضمومتين علي الصدر .
- أداء المهارة من الوقوف علي الرأس حتى الوصول لوضع الوقوف علي القدمين .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن الدحرجة الأمامية المكورة من الوقوف علي الرأس مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يؤدي التلميذ للمهارة الدحرجة الأمامية المكورة .

ساحة مناسبة
مراتب
مرمي وكرة يد النشاط التطبيقي : ] 15 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي الدحرجة الأمامية المكورة من الوقوف علي الرأس ، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي مرمي يد ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ الدحرجة الأمامية المكورة من الوقوف علي الرأس مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة العمودية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : الجمباز التربوي
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع الوقوف علي اليدين
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري مع تحريك الذراعين .


ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) الجري حول الملعب .
(وقوف) الجري مع رفع الذراعين عاليا والضغط للخلف .
(وقوف) الجري مع دوران الذراعين أماما ثم خلفا .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للإحماء مع تصحيح أخطاء الأداء .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء الوقوف علي اليدين .

ساحة مناسبة التمرينـــــــــــات : ] 10 ق [
(وقوف) ثني الجذع أماما أسفل للمس الأرض باليدين والثبات (10) ث .
(وقوف- الذراعان عاليا) تبادل مرجحة الرجلين للأمام وللخلف .
(وقوف علي أربع) دفع الأرض بالقدمين ورفعهم عاليا .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ مرحلتين من الأداء الفني لمهارة الوقوف علي اليدين .
- أن يظهر التلميذ قدرته في التغلب علي المعوقات النفسية أثناء الأداء .

نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
مرتبة النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- من الوقوف الوضع أماما يتم ثني الجذع أماما أسفل ووضع اليدين علي الأرض .
- بعد ارتكاز اليدين علي الأرض يتم دفعها بالقدم الأمامية دفعا لحظيا .
- مرجحة القدم الخلفية لأعلي للوصول لوضع الوقوف علي اليدين (2ث) .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن الوقوف علي اليدين مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يقف التلميذ علي اليدين من الثبات (2ث) .



ساحة مناسبة
مراتب
برج وكرة سلة النشاط التطبيقي : ] 15 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي الوقوف علي اليدين ، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي برج سلة ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ الوقوف علي اليدين مع تصحيح الأخطاء الفنية للأداء .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة البندولية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : الجمباز التربوي
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع الشقلبة الجانبية علي اليدين ( العجلة )
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري مع دوران الذراعين .

ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) الجري حول الملعب .
(وقوف) الجري مع دوران الذراع اليمني للأمام ثم الخلف .
(وقوف) الجري مع دوران الذراع اليسري للأمام ثم الخلف .

- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للجري مع دوران الذراعين ، بطريقة صحيحة.

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء الشقلبة الجانبية علي اليدين .

ساحة مناسبة التمرينـــــــــــات : ] 10 ق [
(وقوف) الجري في المكان مع رفع الركبتين عاليا .
(وقوف) الجري في المكان مع لمس العقبين أسفل الفخذين .
(وقوف) تبادل مرجحة الذراعين والرجلين .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يذكر التلميذ الخطوات الفنية لأداء الشقلبة الجانبية علي اليدين .
- أن يتعزز لدي التلميذ الحماس للمشاركة لبذل الجهد في النشاط البدني.

نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
خط مرسوم علي الأرض النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- من الوقوف المرور بوضع الارتكاز العمودي بالوقوف علي اليدين .
- أداء المهارة في خط مستقيم والهبوط بأحدي القدمين ثم الأخري فتحا الذراعان عاليا
- يتم الأداء المهاري بالدوران حول المحور العرضي للجسم .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن الشقلبة الجانبية علي اليدين مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يؤدي التلميذ مهارة الشقلبة الجانبية علي اليدين .

ساحة مناسبة
خط مستقيم
مرمي وكرة قدم النشاط التطبيقي : ] 15 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي الشقلبة الجانبية علي اليدين ، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي مرمي بالقدم ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ الشقلبة الجانبية علي اليدين مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة بزاوية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : الجمباز التربوي
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع القفز داخلا علي المهر بالعرض
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري والقفز بالقدمين .

ساحة مناسبة
مقعد سويدي
حاجز الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) الجري حول الملعب .
(وقوف) الجري ثم القفز من فوق مقعد سويدي .
(وقوف)الجري ثم القفز لتعدية حاجز بالقدمين .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للجري والقفز بطريقة صحيحة .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء القفز داخلا علي المهر بالعرض .

ساحة مناسبة التمرينـــــــــــات : ] 10 ق [
(وقوف) العدو لمسافة (40) متر .
(وقوف) الوثب العمودي من الثبات .
(وقوف- مرجح الذراعين) الوثب الطويل من الثبات .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ مرحلتين من مراحل مهارة القفز داخلا علي المهر بالعرض.
- أن يتعزز لدي التلميذ الاستعداد لتجاوز الصعوبات بشجاعة أثناء النشاط البدني .
نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
سلم ارتقاء
مهر النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- يكون الاقتراب في خط مستقيم من الجري السريع .
- الارتقاء علي سلم الارتقاء بالقدمين والارتكاز باليدين علي المهر لحظيا .
- ثني الركبتين داخل اليدين والهبوط بعد الطيران علي القدمين مع رفع الذراعين مع عدم الاندفاع أماما .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن القفز داخلا علي المهر بالعرض مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يقفز التلميذ داخلا علي المهر بالعرض بطريقة آمنة وصحيحة .

ساحة مناسبة
سلم ارتقاء ومهر
مرمي وكرة يد النشاط التطبيقي : ] 15 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي القفز داخلا علي المهر بالعرض ، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي مرمي اليد ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ القفز داخلا علي المهر بالعرض مع تصحيح الأخطاء الفنية للأداء
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة الأفقية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : الكرة الطائرة
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع تمرير الكرة بالأصابع إلي الأعلى وإلي الخلف
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري مع دوران الذراعين .

ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) الجري حول الملعب .
(وقوف) الجري مع دوران الذراع اليمني للأمام ثم الخلف .
(وقوف) الجري مع دوران الذراع اليسري للأمام ثم الخلف .

- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للجري مع دوران الذراعين ، بطريقة صحيحة.

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء تمرير الكرة بالأصابع إلي الأعلى إلي الخلف.
ساحة مناسبة
حائط
كرة طائرة التمرينـــــــــــات : ] 8 ق [
(وقوف) رمي الكرة لأعلى ولقفها .
(وقوف- الذراعان عاليا) قبض وبسط سلاميات الأصابع .
(وقوف) تمرير الكرة علي الحائط ولقفها .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ مراحل أداء مهارة تمرير الكرة بالأصابع إلي الأعلى إلي الخلف.
- أن يظهر التلميذ قدرته في التغلب علي المعوقات النفسية أثناء الأداء .

نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
كرة طائرة النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- من وقفة الاستعداد المتوسطة عند لمس الكرة تمتد جميع مفاصل الجسم لأعلى .
- يتم التمرير عن طريق السبابتان والإبهامان وباقي الأصابع عامل مساعد .
- متابعة أداء حركة الكرة بفرد الذراعين علي كامل امتداديهما .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن تمرير الكرة بالأصابع إلي الأعلى إلي الخلف مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يؤدي التلميذ مهارة تمرير الكرة بالأصابع إلي الأعلى إلي الخلف .

ساحة مناسبة
كرة طائرة
كرة وبرج سلة النشاط التطبيقي : ] 17 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي تمرير الكرة بالأصابع إلي الأعلى إلي الخلف ، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي السلة ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ تمرير الكرة بالأصابع إلي الأعلى إلي الخلف مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة العمودية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : الكرة الطائرة
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع تمرير الكرة من أسفل بالساعدين إلي الأعلى وإلي الخلف
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري مع رفع الذراعين .

ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) الجري حول الملعب .
(وقوف) الجري مع رفع الذراعين أماما عاليا أسفل .
(وقوف) الجري مع رفع الذراعين جانبا عاليا أسفل .

- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للإحماء مع تصحيح أخطاء الأداء .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء تمرير الكرة من أسفل بالساعدين إلي الأعلى وإلي الخلف .
ساحة مناسبة
كرة طائرة التمرينـــــــــــات : ] 8 ق [
(وقوف) الوثب بالقدمين في المكان (30) ث .
(وقوف) رمي الكرة لأبعد مسافة ممكنة .
(وقوف- مواجه) تبادل تمرير الكرة مع الزميل (Smile .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يتعرف التلميذ علي طريقة أداء مهارة تمرير الكرة من أسفل بالساعدين إلي الأعلى وإلي الخلف .
نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
كرة طائرة النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- من وقفة الاستعداد المنخفضة يتم استقبال الكرة بالجزء الأول من الساعدين .
- تبدأ حركة التمرير من أسفل للأعلي بمد جميع مفاصل الجسم .
- يتم مد الذراعين للأمام علي كامل امتداديهما ، مع امتداد مفصل الركبة للقدم الخلفية .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن تمرير الكرة من أسفل بالساعدين إلي الأعلى وإلي الخلف مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يؤدي التلميذ مهارة تمرير الكرة من أسفل بالساعدين إلي الأعلى وإلي الخلف .


ساحة مناسبة
كرة طائرة
مرمي وكرة قدم النشاط التطبيقي : ] 17 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي تمرير الكرة من أسفل بالساعدين إلي الأعلى وإلي الخلف ، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي مرمي بالقدم ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ تمرير الكرة من أسفل بالساعدين إلي الأعلى وإلي الخلف مع تصحيح الأخطاء الفنية للأداء .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة البندولية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : الكرة الطائرة
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع الإرسال المواجه من الأعلى
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري المتنوع .

ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) الجري حول الملعب .
(وقوف) الجري الجانبي بعرض الملعب .
(وقوف) الجري المعكوس بعرض الملعب .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للجري الجانبي والمعكوس بطريقة صحيحة .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء الإرسال المواجه من الأعلى .

ساحة مناسبة
كرة طائرة التمرينـــــــــــات : ] 8 ق [
(وقوف) العدو لمسافة (40) متر .
(وقوف- الذراعان جانبا) دوران الذراعين للأمام ثم للخلف .
(وقوف) قذف الكرة لعلى ثم ضربها لأبعد مسافة ممكنة .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ مراحل أداء مهارة الإرسال المواجه من الأعلى .
- أن يظهر التلميذ قدرته في التغلب علي المعوقات النفسية أثناء الأداء

نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
ملعب كرة طائرة
كرة طائرة النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- من الوقوف في منطقة الإرسال ومسك الكرة باليد اليسري ثم قذفها لأعلى من مستوي الكتف .
- يتم ضرب الكرة أثناء سقوطها مع مد جميع مفاصل الجسم .
- متابعة الكرة حتى تعبر الشبكة وتصل إلي ملعب المنافس وذلك بالتحرك للأمام .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن الإرسال المواجه من الأعلى مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يؤدي التلميذ مهارة الإرسال المواجه من الأعلى .




ساحة مناسبة
ملعب كرة طائرة
مرمي وكرة يد النشاط التطبيقي : ] 17 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي الإرسال المواجه من الأعلى ، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي مرمي باليد ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ الإرسال المواجه من الأعلى مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة بزاوية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : الكرة الطائرة
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع بعض القوانين الضرورية ( في كرة الطائرة )
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري ورفع الركبتين وتنطيط الكرة .


ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) الجري حول الملعب .
(وقوف) الجري مع رفع الركبتين عاليا .
(وقوف) الجري مع تنطيط الكرة علي الأرض .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للجري مع رفع الركبتين وتنطيط الكرة بصورة سليمة .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات بدنية لرفع عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لديه .

ساحة مناسبة
مقعد سويدي التمرينـــــــــــات : ] 8 ق [
(وقوف) المشي علي مقعد سويدي مقلوب .
(وقوف) الوثب مع رفع الذراعين جانبا عاليا أماما أسفل .
(وقوف) ثني الركبتين كاملا ثم قذف القدمين خلفا فأماما .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يتعرف التلميذ علي بعض القوانين التي تحكم المنافسة في الكرة الطائرة للصغار .

ساحة مناسبة النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- التعرف علي بعض القوانين الضرورية في كرة الطائرة :-
- الملعب مستطيل الشكل أبعاده : الطول 18 متر ، والعرض 9 متر .
- عدد نقاط الشوط الواحد 25 نقطة .
- يفوز الفريق الحاصل علي ثلاث أشواط .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن قوانين الكرة الطائرة المصغرة، مع تصحيح الإجابة الخاطئة.

- أن يشارك التلميذ في منافسة مصغرة في الكرة الطائرة بتطبيق المهارات والقانون .


ساحة مناسبة
ملعب كرة طائرة
كرة طائرة النشاط التطبيقي : ] 17 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تراجع قوانين الكرة الطائرة ، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تشارك في منافسة مصغرة في الكرة الطائرة ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ للمنافسة مع تصحيح الأخطاء .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة الأفقية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : كرة السلة
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع التمريرة المرتدة باليدين
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري مع دوران الذراعين .

ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) الجري حول الملعب .
(وقوف) الجري مع رفع الركبتين عاليا .
(وقوف) الجري مع تنطيط الكرة علي الأرض .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للإحماء مع تصحيح أخطاء الأداء .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء التمريرة المرتدة باليدين .

ساحة مناسبة
كرة سلة
التمرينـــــــــــات : ] 7 ق [
(وقوف) المشي علي مقعد سويدي مقلوب .
(وقوف) الوثب مع رفع الذراعين جانبا عاليا أماما أسفل .
(وقوف) ثني الركبتين كاملا ثم قذف القدمين خلفا فأماما .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ مراحل أداء مهارة التمريرة المرتدة باليدين .
- أن يتعزز لدي التلميذ الاستعداد لتجاوز الصعوبات بشجاعة أثناء النشاط البدني .

نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
كرة سلة النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- مسك الكرة باليدين أمام الصدر ثم ضرب الكرة في الثلث الأخير علي الأرض لترتد أمام الزميل مع مد الذراعين كاملا .
- متابعة حركة الكرة بالقدم الخلفية والخطو بها أماما .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن التمريرة المرتدة باليدين مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يؤدي التلميذ مهارة التمريرة المرتدة باليدين .

ساحة مناسبة
كرة سلة
برج سلة النشاط التطبيقي : ] 18 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي التمريرة المرتدة باليدين ، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي السلة ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ التمريرة المرتدة باليدين مع تصحيح الأخطاء الفنية للأداء .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة العمودية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : كرة السلة
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع التمريرة البسيطة من أسفل بيد واحدة
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من لعبة صغيرة ليشعر التلميذ بالمرح والسرور .

ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
لعبــــة صغيرة : يقسم التلاميذ إلي أربع مجموعات كل مجموعتين في صفين متقابلين بينهما مسافة 5 م ، وعند سماع الصافرة يقوم التلميذ الأول بتمرير الكرة إلي التلميذ الأول في الصف المقابل ، وهكذا حتى أخر تلميذ ، وتفوز المجموعتين المنتهيتين من الأداء أولا .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للعبة الصغير بالطريقة الصحيحة .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء التمريرة البسيطة من أسفل بيد واحدة.

ساحة مناسبة التمرينـــــــــــات : ] 7 ق [
(أقعاء) التقدم للأمام بالمشي .
(انبطاح مائل) تبادل قذف القدمين للأمام والخلف .
(وقوف- انثناء) عمل دوائر بالمرفقين للأمام ثم للخلف .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ خطوات أداء مهارة التمريرة البسيطة بيد واحدة .



نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
كرة سلة النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- من وقفة الاستعداد المنخفضة تمسك الكرة باليد واليد الأخرى لمجرد السند .
- يكون الكف أسفل الكرة والمرفق للخارج وتدفع الكرة بالأصابع .
- يتم متابعة الأداء بالخطو للأمام .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن التمريرة البسيطة من أسفل بيد واحدة مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يؤدي التلميذ مهارة التمريرة البسيطة من أسفل بيد واحدة .



ساحة مناسبة
كرة سلة
ملعب وكرة قدم النشاط التطبيقي : ] 18 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي التمريرة البسيطة من أسفل بيد واحدة، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي مرمي بالقدم ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ التمريرة البسيطة من أسفل بيد واحدة مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة البندولية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : كرة السلة
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع المحاورة بالكرة
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري والتقدم بالحجل .

ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) الجري حول الملعب .
(وقوف) التقدم بالحجل علي القدم اليمني .
(وقوف) التقدم بالحجل علي القدم اليسري .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للجري والحجل بصورة صحيحة .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء المحاورة بالكرة .

ساحة مناسبة
كرة سلة التمرينـــــــــــات : ] 7 ق [
(وقوف- انثناء عرضا) الضغط بالذراعين (1- 4) ، ثم مد الذراعين والضغط (5- Cool
(وقوف- مسك الكرة) تنطيط الكرة علي الأرض باليد اليمني .
(وقوف- مسك الكرة) تنطيط الكرة علي الأرض باليد اليسري .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يتعرف التلميذ علي الطريقة الصحيحة لأداء مهارة المحاورة بالكرة.
- أن يظهر التلميذ قدرته في التغلب علي المعوقات النفسية أثناء الأداء .

نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
كرة سلة النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- من وضع الاستعداد يتم دفع الكرة بالأصابع علي الأرض ومتابعة الكرة بثني الرسغ.
- اليد الغير مؤدية للمحاورة تكون منثنية من المرفق في مستوي الكتف لحماية الكرة من المنافس .
- يميل الجذع للأمام قليلا مع توزيع النظر علي الملعب دون النظر علي الكرة أثناء الأداء .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن المحاورة بالكرة مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يؤدي التلميذ مهارة المحاورة بالكرة بطريقة صحيحة .



ساحة مناسبة
كرة سلة
مرمي وكرة يد النشاط التطبيقي : ] 18 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي المحاورة بالكرة، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي مرمي يد ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ المحاورة بالكرة مع تصحيح الأخطاء الفنية للأداء
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة بزاوية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : كرة السلة
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع تصويب الكرة من الثبات
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من لعبة صغيرة ليشعر التلميذ بالمرح والسرور .

ساحة مناسبة
مستطيل مرسوم علي الحائط الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
لعبــــة صغيرة : يجري التلميذ مع تنطيط الكرة علي الأرض وعلي بعد 4 متر من الحائط يصوب الكرة علي مستطيل مرسوم ، والتكرار عشر محاولات ويقوم المعلم باحتساب المحاولات الناجحة .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للعبة الصغيرة وبصورة صحيحة .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء تصويب الكرة من الثبات .

ساحة مناسبة
صولجانات
طوق معلق التمرينـــــــــــات : ] 7 ق [
(وقوف) العدو في المكان لمدة (30) ث .
(وقوف) تصويب الكرة باليد علي عدد من الصولجانات .
(وقوف) تصويب الكرة باليد علي طوق معلق .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ مراحل الأداء الفني لمهارة تصويب الكرة من الثبات .
- أن يظهر التلميذ قدرته في التغلب علي المعوقات النفسية أثناء الأداء .


نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
برج وكرة سلة النشاط التعليمي : ] 10 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- تمتد الركبتان والذراعان في حركة واحدة ثم يدفع الكرة برسغ اليد والأصابع تجاه الهدف .
- تنتهي الحركة والرجلين والجذع واليدين في حالة امتداد كامل لمتابعة خط سير الكرة.
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن تصويب الكرة من الثبات مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يؤدي التلميذ مهارة تصويب الكرة من الثبات بطريقة صحيحة .

ساحة مناسبة
برج سلة
كرة سلة النشاط التطبيقي : ] 18 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي تصويب الكرة من الثبات، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي السلة ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ تصويب الكرة من الثبات مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
ساحة مناسبة الختـــــــــــــــام : ] 5 ق [
( وقوف ) المرجحة الأفقية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .
المتدرب :حمد الغموي مشرف المادة : أ / مدير المدرسة : أ / محسن الحارثي

العام الدراســي :
142 هــ
الفصل الدراسي الأول
تحضير درس التربية البدنية باستخدام التفاعل
الأفقي للأهداف السلوكية
الصــــــــــــف :
السادس الابتدائي

الوحــــــــــــدة : كرة الطاولة
رقــــم الـدرس :

الموضـــــــــــــــــوع صد الكرة بوجه وظهر المضرب
التاريـــــــــــخ :
الأهداف السلوكية الأدوات والوسائل الأنشطة والخطوات التعليمية أساليب التقويم
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري والوثب والمشي .

ساحة مناسبة الإحمـــــــــــاء : ] 5 ق [
(وقوف) الجري حول الملعب .
(وقوف- ثبات الوسط) التقدم بالوثب لمنتصف الملعب .
(وقوف) العودة بالمشي الصحيح .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للإحماء مع تصحيح أخطاء الأداء .

- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء صد الكرة بوجه وظهر المضرب .

ساحة مناسبة التمرينـــــــــــات : ] 6 ق [
(وقوف) العدو لمسافة (40) متر .
(وقوف- الذراعان أماما) تقاطع الذراعين أمام الجسم .
(وقوف- الذراعان جانبا) دوران الذراعين للأمام ثم للخلف .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ طريقة أداء مهارة صد الكرة بوجه وظهر المضرب .
- أن يتعزز لدي التلميذ المتعة أثناء المشاركة مع الآخرين .

نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
مضرب وكرة طاولة النشاط التعليمي : ] 12 ق [
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- من وقفة الاستعداد يكون اللاعب قريبا من الطاولة والمضرب فوق مستوي سطحها .
- تكتم الكرة قرب نهاية قفزتها من سطح الطاولة ويصنع المضرب بزاوي حادة مع الطاولة .
- يتم أداء المهرة بدون مرجحة الذراع الحامل للمضرب .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن صد الكرة بوجه وظهر المضرب مع تصحيح الإجابة الخاطئة .

- أن يؤدي التلميذ مهارة صد الكرة بوجه وظهر المضرب .




ساحة مناسبة
مضرب وكرة طاولة
مرمي وكرة قدم النشاط التطبيقي : ] 17 ق [
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي صد الكرة بوجه وظهر المضرب، مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تتنافس في التصويب علي مرمي بالقدم ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ صد الكرة بوجه وظهر المضرب مع تصحيح الأخطاء الفنية للأداء
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ / بكر السويهري
مدرس بدنية جيد
مدرس بدنية جيد



عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

حمد الغموي                            الصف السادس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمد الغموي الصف السادس    حمد الغموي                            الصف السادس  Emptyالثلاثاء يناير 04, 2011 3:46 am

ما شاء الله تبارك الله مجهود كبير واتمنى لك التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يحيى جبريل بكماني
مدرس بدنية مقبول
مدرس بدنية مقبول



عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 31/12/2010

حمد الغموي                            الصف السادس  Empty
مُساهمةموضوع: حمد الغموي الصف السادس   حمد الغموي                            الصف السادس  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 6:26 am

يعطيك العافية وبالتوفيق يا حمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حمد الغموي الصف السادس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حمد الغموي الصف الرابع
» حمد الغموي الصف الثاني الإبتدائي
» تحضير الصف السادس الابتدائي ..
» المحاورة بالكرة - الصف السادس الابتدائي
» ألتمريره المرتدة باليدين - الصف السادس الابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التدريب الميدانى للتربية البدنية :: االمدارس الابتدائية :: المقرر الدراسى-
انتقل الى: