العام الدراســي : 1432/31هـ
الفصل الدراسي الأول
الصــــــــــــف :
الخامس الابتدائي
الوحــــــــــــدة : كرة القدم
الموضـــــــــــــــــوع تمرير الكرة بوجه القدم الخارجي
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من لتهيئته بدنيا لأداء مهارة تمرير الكرة .
الإحمـــــــــــاء :
لعبة صغيرة : "اللاعب الحائر" ينتشر التلاميذ في جزء محدد من الملعب ويقومون بتمرير الكرة فيما بينهم من لمسة واحدة، ويحاول اللاعب الحائر بقطع الكرة ، وعند نجاحه يصبح اللاعب الذي قطعت منه الكرة حائرا .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للإحماء بصورة صحيحة مع تصحيح الأخطاء
- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة تساعده علي أداء المهارة .
التمرينـــــــــــات :
(وقوف) العدو في المكان لمدة (30) ث .
(وقوف- مواجه) تمرير الكرة بالقدم للزميل .
(وقوف) الوثب في المكان مع لمس العقبين للمقعدة .
(وقوف) الوثب في المكان مع ضم الركبتين علي الصدر .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أ، يتعرف التلميذ علي الأداء المهاري الجيد لتمرير الكرة بوجه القدم الخارجي .
- أن يتعرف التلميذ علي ضوابط اللباس الشرعي أثناء الأداء البدني .
الأدوات والوسائل:
نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
مرمي مصغر
النشاط التعليمي :
- شرح مبسط للمهارة باستخدام النموذج التوضيحي مع إعطاء نموذج حي كالتالي :-
- مرجحة القدم الممررة للخلف مع تثبيت مفصل القدم .
- تمرير الكرة بوجه القدم الخارجي (الجهة الوحشية) ومواجهة الكرة في نقطة علي جانبها مع نقل ثقل الجسم علي القدم الثابتة .
- متابعة حركة الكرة بأخذ خطوة في اتجاه الزميل .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن تمرير الكرة بوجه القدم الخارجي مع تصحيح الإجابة الخاطئة .
- أن يمرر التلميذ الكرة بوجه القدم الخارجي
الأدوات والوسائل:
ساحة مناسبة
كرة قدم
مرمي قدم
النشاط التطبيقي :
- بعد إعادة شرح مادة الدرس يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين ومتجانستين
- المجموعة الأولي تقوم بأداء تمرير الكرة بوجه القدم الخارجي مع تصحيح الأخطاء الفنية .
- المجموعة الأخرى تقوم بأداء منافسة مصغرة في كرة القدم ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين من الأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ المهارة مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
الختـــــــــــــــام :
( وقوف ) المرجحة العمودية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم .
- ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .