العام الدراســي : 1432/31هـ
الفصل الدراسي الأول
الصــــــــــــف :
الرابع الابتدائي
الوحــــــــــــدة : كرة القدم
الموضـــــــــــــــــوع تصويب الكرة بوجه القدم الداخلي
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من لعبة صغيرة يشعر فيها بالمتعة والتشويق .
الإحمـــــــــــاء :
لعبة صغيرة : "تبادل المجموعتين" يقسم الفصل إلي مجموعتين تقف بشكل متقابل (وقوف- مواجه) علي جانبي الملعب ، وعند سماع الصافرة تتبادل المجموعتان الأماكن من الجري السريع ثم من الجري المعكوس (بالظهر) ، وتفوز المجموعة التي تصل إلي الجانب الأخر قبل المجموعة الأخرى .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ أثناء تبادل جانبي الملعب من الجري بأقصى سرعة ممكنة .
- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة تساعده علي أداء تصويب الكرة بوجه القدم الداخلي .
الأدوات والوسائل:
ساحة مناسبة
صولجانات
التمرينـــــــــــات :
(وقوف) الوثب بالقدمين في المكان أماما ثم خلفا .
(وقوف- الذراعان جانبا) تبادل الطعن علي الجانبين .
(وقوف) تصويب الكرة بالقدم علي عدد من الصولجانات .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يعدد التلميذ ثلاثا من المراحل الفنية لأداء مهارة التصويب .
الأدوات والوسائل:
نموذج توضيحي علي
لوحة من الفلين
كرة قدم
مرمي مصغر
النشاط التعليمي :
- شرح مبسط للمهارة باستخدام النموذج التوضيحي مع إعطاء نموذج حي كالتالي :-
- الاقتراب من الكرة الثابتة في خط مستقيم .
- مواجهة الكرة في نقطة في منتصف محيطها بوجه القدم الداخلي .
- توجيه وجه القدم الداخلي نحو الزاوية المراد التصويب عليها .
- ضرورة انثناء في مفصل القدم والذراعين ، وميل الجذع أماما .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن المراحل الفنية لأداء التصويب مع تصحيح الإجابة الخاطئة .
- أن يصوب التلميذ الكرة علي المرمي بوجه القدم الداخلي بأقل قدر من الأخطاء .
الأدوات والوسائل:
ساحة مناسبة
كرة قدم
مرمي مصغر
النشاط التطبيقي :
- بعد إعادة شرح مادة الدرس يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين ومتجانستين
- المجموعة الأولي تقوم بأداء تصويب الكرة بوجه القدم الداخلي مع تصحيح الأخطاء الفنية .
- المجموعة الأخرى تشارك في منافسة في كرة القدم ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين من الأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ للتصويب بوجه القدم الداخلي مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
الختـــــــــــــــام :
( وقوف ) المرجحة بزاوية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم .
- ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .