التدريب الميدانى للتربية البدنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بطلاب التدريب الميدانى للتربية البدنية - قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة ام القرى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ارجو رفع تحضير الدروس من جميع الزملاء للاهمية واهمية زيادة المشاركات من الجميع لتاثريها على التقيم النهائى مع تحياتى د يحيى حسن

 

 الاهداف السلوكيه للتربيه البدنيه

اذهب الى الأسفل 
+2
أ / بكر السويهري
مرزوق سالم مرزوق القثامي
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مرزوق سالم مرزوق القثامي
مدرس بدنية جيد
مدرس بدنية جيد



عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 24/12/2010

الاهداف السلوكيه  للتربيه البدنيه Empty
مُساهمةموضوع: الاهداف السلوكيه للتربيه البدنيه   الاهداف السلوكيه  للتربيه البدنيه Emptyالخميس يناير 06, 2011 9:28 am

الأهداف السلوكية

الأهداف … الأهداف … لفظ شائع ومصطلح لا يخلو منه أي كتاب تربوي ، والحديث عنها طويل وشاق ، ولا تزال المشكلة قائمة … حيرة وإرباك في تحديد الأهداف السلوكية ، وهي قضية تربوية تحتاج إلى دراسة ، وسوف يقتصر الحديث حول تعريف الهدف السلوكي ، وأهمية تحديد الأهداف التربوية ، وهل الهدف ضرورة ملحة في العملية التربوية ، وإيجابيات الأهداف في العملية التربوية ، ومجالات الأهداف السلوكية ومستوياتها ،وأجزاء الهدف السلوكي ، ومواصفات الهدف السلوكي الجيد ، ودور الأهداف السلوكية في العملية التعليمية دورها في تخطيط المناهج وتطويرها ، ودورها في توجيه أنشطة التعلم والتعليم ودورها في عملية التقويم .

تعريف الهدف السلوكي:


يعرف كمب الهدف السلوكي بأنه عبارة دقيقة تجيب عن السؤال التالي : ما الذي يجب على الطالب أن يكون قادراً على عمله ليدل على أنه قد تعلم ما تريده أن يتعلم
ويعرف المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج العربي الهدف السلوكي بأنه التغير المرغوب المتوقع حدوثه في سلوك المتعلم والذي يمكن تقويمه بعد مرور المتعلم بخبرة تعليمية معينة .

ويعرف الهدف السلوكي بأنه وصف دقيق وواضح ومحدد لناتج التعلم المرغوب تحقيقه من المتعلم على هيئة سلوك قابل للملاحظة والقياس . ( الصالح ـ 1415 هـ )

أهمية تحديد الأهداف التربوية
الأهداف دائماً نقطة البداية لأي عمل سواء كان هذا العمل في إطار النظام التربوي أو أي نظام آخر ، فهي تعد بمثابة القائد والموجه لكافة الأعمال . ويمكن إبراز الدور الهام للأهداف التربوية على النحو التالي :

1.تعنى الأهداف التربوية في مجتمع ما بصياغة عقائده وقيمه وتراثه وآماله واحتياجاته ومشكلاته .

2.تعين الغايات مخططي المناهج على اختيار المحتوى التعليمي للمراحل الدراسية المختلفة وصياغة أهدافها التربوية الهامة .

3.تساعد الأهداف التربوية على تنسيق وتنظيم وتوجيه العمل لتحقيق الغايات الكبرى ولبناء الإنسان المتكامل عقلياً ومهارياً ووجدانياً في المجالات المختلفة .

4.تؤدي الأهداف التربوية دوراً بارزاً في تطوير السياسة التعليمية وتوجيه العمل التربوي لأي مجتمع .

5.
يساعد تحديد الأهداف التربوية في التنفيذ الجيد للمنهج من حيث تنظيم طرف التدريس وأساليبها وتنظيم وتصميم وسائل وأساليب مختلفة للتقويم . ( سالم ، مهدي محمود – مرجع سابق – ص 14 )
لذا فإن تحديد الأهداف التربوية ضرورياً لكل ضروب السلوك الواعي وتزداد أهميتها في العملية التربوية التي يراد منها توجيه الجيل وبناء صرح الأمة وتعيين أسلوب السلوك في حياة الفرد والجماعة ، حتى يجتاز البشر هذه الحياة بسعادة ونظم وتعاون وانسجام ، وتفاؤل ورغبة وإقدام ووعي وتدبر وإحكام . ( نحلاوي ، عبدالرحمن – 1988 م – ص 106 )

هل الهدف ضرورة ملحة في العملية التربوية ؟
إن الجواب على هذا السؤال يطرح جملة من القضايا الأساسية المرتبطة بأهمية الأهداف في العمل التربوي وهي قضايا يمكن إيجازها بالعناصر التالية :

1. إن مفهوم التربية في جوهره يفيد في تحقيق هدف ما .

2. إن ممارستنا في الحياة اليومية في حد ذاتها مجموعة أهداف نسعى لتحقيقها.

3.إن الأهداف التربوية معيار أساسي لاتخاذ قرارات تعليمية عقلانية وعملية خاضعة للفحص والتجريب .( موحي ، محمد ايت – المرجع السابق – ص 40 )

إيجابيات الأهداف في العملية التربوية :
بما أننا اتفقنا كما ذكر سابقاً على أن الأهداف ضرورية في كل عمل تربوي فهذا يعني أن هناك مجموعة من الإيجابيات يحققها التعليم بواسطة الأهداف . ويمكن إيجاز إيجابيات الأهداف في العملية التربوية بما يلي :

1.
1.إن تحديد الأهداف بدقة يتيح للمعلم إمكانية اختيار عناصر العملية التعليمية من محتوى وطرق ووسائل وأدوات تقويم .

2.إن تحديد الأهداف يسمح بفردانية التعليم .

3.إن تحديد الأهداف يساعد على إجراء تقويم لإنجازات التلاميذ .

4.إن المتعلم عندما يكون على علم بالأهداف المراد تحقيقها منه فإنه لا يهدر وقته وجهده بأعمال غير مطلوبة منه .

5.عندما تكون الأهداف محددة فإنه من السهل قياس قيمة التعليم .

6.أن وضوح الأهداف يضمن احترام توجهات السياسة التعليمية .

7.إن وضوح الأهداف يتيح إمكانية فتح قنوات تواصل واضحة بين المسؤولين على التربية والتعليم .

8.إن تحديد الأهداف يتيح للمتعلمين إمكانية المساهمة في المقررات على اعتبار أنهم يصبحون قادرين على تمييز التعليمات الرسمية وتقييمها .

9.إن وضوح الأهداف يتيح إمكانية التحكم في عمل التلميذ وتقييمه .

10.إن وضوح الأهداف يتيح إمكانية توضيح القرارات الرسمية لضبط الغايات المرسومة .

مجالات الأهداف السلوكية :

قدم بلوم وزملاؤه تصنيفاً للأهداف التعليمية السلوكية في مجالات ثلاثة هي كمايلي :
أولاً : المجال المعرفي :

طور بلوم وزملاؤه عام 1956 م تصنيفاً للأهداف في المجال المعرفي ، والتصنيف عبارة عن ترتيب لمستويات السلوك ( التعلم أو الأداء ) في تسلسل تصاعدي من المستوى الأدنى إلى المستوى الأعلى .
ويحتوي المجال المعرفي على ستة مستويات تبدأ بالقدرات العقلية البسيطة وتنتهي بالمستويات الأكثر تعقيداً وفيما يلي مستويات المجال المعرفي وتعريف لكل مستوى :

1. المعرفة : وهي القدرة على تذكر واسترجاع وتكرار المعلومات دون تغيير يذكر . ويتضمن هذا المستوى الجوانب المعرفية التالية : – معرفة الحقائق المحددة. مثل معرفة أحداث محددة ، تواريخ معينة ، أشخاص ، خصائص – معرفة المصطلحات الفنية . مثل معرفة مدلولات الرموز اللفظية وغي اللفظية . – معرفة الاصطلاحات . مثل معرفة الاصطلاحات المتعارف عليها للتعامل مع الظواهر أو المعارف . – معرفة الاتجاهات والتسلسلات . مثل معرفة الاتجاهات الإسلامية في السنوات الأخيرة بالغرب . – معرفة التصنيفات والفئات -معرفة المعايير – معرفة المنهجية أو طرائق البحث – معرفة العموميات والمجردات . مثل معرفة المبادئ والتعميمات ومعرفة النظريات والتراكيب المجردة .

2. الفهم : وهو القدرة على تفسير أو إعادة صياغة المعلومات التي حصلها الطالب في مستوى المعرفة بلغته الخاصة . والفهم في هذا المستوى يشمل الترجمة والتفسير والاستنتاج .

3. التطبيق : وهو القدرة على استخدام أو تطبيق المعلومات والنظريات والمبادئ والقوانين في موقف جديد .

4. التحليل : وهي القدرة على تجزئة أو تحليل المعلومات أو المعرفة المعقدة إلى اجزائها التي تتكون منها والتعرف على العلاقة بين الأجزاء . وتتضمن القدرة على التحليل ثلاثة مستويات : – تحليل العناصر – تحليل العلاقات – تحليل المبادئ التنظيمية

5. التركيب : وهو القدرة على جمع عناصر أو أجزاء لتكوين كل متكامل أو نمط أو تركيب غير موجود أصلاً . وتتضمن القدرة على التركيب ثلاثة مستويات : – إنتاج وسيلة اتصال فريدة – إنتاج خطة أو مجموعة مقترحة من العمليات – اشتقاق مجموعة من العلاقات المجردة .

6. التقويم : وهو يعني القدرة على إصدار أحكام حول قيمة الأفكار أو الأعمال وفق معايير أو محكات معينة . ويتضمن التقويم مستويين هما : – الحكم في ضوء معيار ذاتي – الحكم في ضوء معايير خارجية




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ / بكر السويهري
مدرس بدنية جيد
مدرس بدنية جيد



عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

الاهداف السلوكيه  للتربيه البدنيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاهداف السلوكيه للتربيه البدنيه   الاهداف السلوكيه  للتربيه البدنيه Emptyالجمعة يناير 07, 2011 5:52 am

طرح مميز والله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/ابوبكر طارق خرد
مدرس بدنية جيد
مدرس بدنية جيد
أ/ابوبكر طارق خرد


عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 17/12/2010

الاهداف السلوكيه  للتربيه البدنيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاهداف السلوكيه للتربيه البدنيه   الاهداف السلوكيه  للتربيه البدنيه Emptyالجمعة يناير 07, 2011 12:43 pm




ماشاء الله اخي مرزوق على هذا التحضير الاكثر من رائع وفقك الله والى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/عبده علي الفقيه
مدرس بدنية جيد جدا
مدرس بدنية  جيد جدا



عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 18/12/2010

الاهداف السلوكيه  للتربيه البدنيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاهداف السلوكيه للتربيه البدنيه   الاهداف السلوكيه  للتربيه البدنيه Emptyالسبت يناير 08, 2011 8:04 am

موضوع في قمة الجمال اخي مرزوق
شكراً من القلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/ابوبكر طارق خرد
مدرس بدنية جيد
مدرس بدنية جيد
أ/ابوبكر طارق خرد


عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 17/12/2010

الاهداف السلوكيه  للتربيه البدنيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاهداف السلوكيه للتربيه البدنيه   الاهداف السلوكيه  للتربيه البدنيه Emptyالإثنين يناير 10, 2011 10:23 am




موضوع متميز اشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر علوي
مدرس بدنية مبتدىء
مدرس بدنية مبتدىء



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 07/01/2011

الاهداف السلوكيه  للتربيه البدنيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاهداف السلوكيه للتربيه البدنيه   الاهداف السلوكيه  للتربيه البدنيه Emptyالإثنين يناير 10, 2011 2:23 pm

الله يعطييك العافيه اخو على الموضوع المفييد ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وحيد حسن احمد الحرازي
مدرس بدنية جيد
مدرس بدنية جيد



عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 18/12/2010

الاهداف السلوكيه  للتربيه البدنيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاهداف السلوكيه للتربيه البدنيه   الاهداف السلوكيه  للتربيه البدنيه Emptyالإثنين يناير 10, 2011 4:29 pm

جهد ممتاز وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاهداف السلوكيه للتربيه البدنيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاهداف العامه للتربيه البدنيه للمرحله الثانويه
» التمرينات البدنيه
» المرحله اول متوسط الصحه واللياقه البدنيه
» اهداف التربيه البدنيه للمرحله المتوسطه
» شعار التربيه البدنيه في مدرسه المثنى بن حارثه الابتدائيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التدريب الميدانى للتربية البدنية :: مواصفات الملاعب :: مواصفات الملاعب الرياضية وارضياتها-
انتقل الى: