العام الدراســي : 1430/31هـ الفصل الدراسي الأول
الصــــــــــــف :السادس الابتدائي
الوحــــــــــــدة : كرة القدم
الموضـــــــــــــــــوع ضرب الكرة بالرأس من الثبات
(( الجزء التمهيدي ))
- أن يؤدي التلميذ إحماء مناسب من الجري وضرب الكرة بالرأس .
الأدوات والوسائل
ساحة مناسبة ,, كرة معلقة
الإحمـــــــــــاء :
(وقوف) الجري حول الملعب .
(وقوف) الجري (1- 4) ، ثم الوثب عاليا .
(وقوف) الجري ثم ضرب الكرة المعلقة بالرأس .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ للجري والوثب وضرب الكرة بالرأس ، مع تصحيح الأخطاء .
- أن يؤدي التلميذ تمرينات تمهيدية مناسبة لتهيئة الجسم بدنيا لأداء ضرب الكرة بالرأس من الثبات
الأدوات والوسائل
ساحة مناسبة ,, كرة قدم
التمرينـــــــــــات :
(وقوف) العدو لمسافة (40) متر .
(وقوف) رمي الكرة لأعلي ثم ضربها بالرأس للأمام .
(وقوف- مواجه) تبادل ضرب الكرة بالرأس مع الزميل .
- ملاحظه المعلم لأداء التلاميذ لكل تمرين من التمرينات البدنية مع تصحيح الحركات والأوضاع الخاطئة .
(( الجزء الرئيسي ))
- أن يتعلم التلميذ الطريقة الفنية لمهارة ضرب الكرة بالرأس من الثبات .
- أن يظهر التلميذ قدرته في التغلب علي المعوقات النفسية أثناء الأداء .
الأدوات والوسائل
نموذج توضيحي علي لوحه من الفلين ,, كرة قدم
النشاط التعليمي :
- شرح مبسط للمهارة باستخدام نموذج توضيحي وإعطاء نموذج حركي للمراحل الآتية :-
- ضرب الكرة بمقدمة الرأس أو الجبهة مع النظر علي الكرة أثناء الأداء .
- تقوس الجذع للخلف مع سحب الرأس خلفا .
- متابعة حركة الأداء نميل الجذع للأمام .
- يوجه المعلم سؤالا شفهيا علي عينه من التلاميذ ، عن ضرب الكرة بالرأس من الثبات مع تصحيح الإجابة الخاطئة .
- أن يؤدي التلميذ ضرب الكرة بالرأس من الثبات بطريقة صحيحة .
الأدوات والوسائل
ساحة مناسبة ,, كرة قدم ,, كرة طائرة ,, شبكة كرة طائرة
النشاط التطبيقي :
- بعد إعادة شرح مادة الدرس ، يتم تقسيم الفصل إلي مجموعتين متساويتين .
- المجموعة الأولي تؤدي ضرب الكرة بالرأس من الثبات مع أصلاح الأخطاء الفنية للأداء .
- المجموعة الأخرى تتنافس في لعبة الكرة الطائرة ، ثم التبديل بين المجموعتين بعد مرور زمن معين للأداء .
- يلاحظ المعلم أداء التلاميذ ضرب الكرة بالرأس من الثبات مع التعزيز اللفظي للأداء الجيد .
(( الجزء الختامي ))
- أن يؤدي التلميذ تمرين للتهدئة .
- أن يغتسل التلميذ بعد الحصة مباشرة.
- أن ينصرف التلميذ إلي الفصل بنظام
الأدوات والوسائل
ساحة مناسبة
الختـــــــــــــــام :
( وقوف ) المرجحة البندولية .
- الاغتسال بعد أداء الحصة مباشرة .
- الانصراف إلي الفصل بشكل منظم . - ملاحظه المعلم أداء التلاميذ للمرجحة.
- ملاحظه المعلم للاغتسال بدون إسراف .
- ملاحظه المعلم للانصراف المنظم .