أجزاء الدرس الزمن إجراءات التدريس الأدوات المستخدمة أسلوب التقويم
الإداري إحضار الطلاب إلى الفناء ، واخذ الحضور سجل المتابعة ملاحظة الأداء مع تصحيح الأخطاء
التمهيدي الإحماء : يقسم الطلاب إلى قسمين يقفان في صفين مواجهين على خطين متقابلين بينهما مسافة 2م ويسمى الفريق شمس والآخر شمع. ينادي المعلم شمس أو شمع الفريق الذي يسمع اسمه يجري للوصول لخط النهاية بينما يحاول الفريق الآخر الجري خلفه للمس أكبر عدد منه. ويحتسب للفريق اللامس نقطة عن كل طالب ينجح في لمسه.
قصة عن توحيد المملكة العربية السعودية :
يقوم المعلم بشرح هذه القصة من خلال تمارين تخدم جميع أجزاء الجسم.
(وقوف) الجري أماماً مع تبادل رفع الركبتين عالياً.
(وقوف) المشي أماماً مع لف الرقبة.
(جلوس على أربع) المشي أماماً.
(وقوف – الذراعان عالياً) تبادل رفع الركبتين مع ثني الذراعين.
(انبطاح) مد الذراعين لرفع الصدر.
(وقوف – ذراع مائلاً عالياً) التقدم مع تحريك الذراع بقوة. ملعب
كرة
القدم
الرئيسي القفز السليم على أطراف الجسم :
تطبيقات على آلية القفز السليم بصورة آمنة:
- تعدية الجسر باليدين والرجلين (من فوق ظهر الزميل). – تخطي ذراع الزميل الممدودة جانباً من وضع الجثو. – القفز من فوق ظهر الزميل بالاستناد باليدين. – الوثب فوق حبل ممدود بارتفاع منخفض.
لعبة من القائد :
يعين أحد التلاميذ يقف بعيداً بحيث لا يعرف ما يتفق عليه زملائه. يختار التلاميذ من بينهم أحدهم ليكون هو القائد يقف بينهم كأي فرد منهم يقوم القائد بأداء حركات متعددة ومتغيرة كما لمشي والجري البطي والسريع والوثب والحجل وحركات باليدين .... إلخ ويعمل بقية التلاميذ على تقليده بأداء الحركات.يحاول التلميذ إذا كان مختبئاً التعرف على القائدة فإذا نجح في التعرف عليه يحل محله وهكذا. ملعب
زميل
مراتب
مهر
(وقوف الذراعان جانباً) خفض الذراعين مع ثني الركبتين كاملاً.
الختامي
معلم التربية البدنية مدير المدرسة