الوحدة: جمباز
الصـف: ثاني متوسط
التاريخ:
الأهداف السلوكية
أن يقوم التلاميذ بأداء اللعبة لتهيئة البدن للأنشطة اللاحقة
أن يؤدي التلاميذ التمرينات البدنية لتنمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة
أن يطبق الطالب الدحرجة الأمامية الطائرة
أن يتعزز لدى الطالب احترام الفروق الفردية في الأداء البدني
أن يؤدي الجسم حركة للرجوع إلى حالته الطبيعية بعد
إجـــــــراءات الــتـــدريـــــــــس
حمل الزميل
(وقوف.ظهرا لظهر .تشبيك المرفقين)ميل الجذع أماما لحمل الزميل خلف الظهر بالتبادل
(اقعاء .مواجه .الذراعان أماما) الوثب أماما لدفع كفي الزميل
(وقوف الوضع أماما مواجه- الذراعان أماما تشبيك)تبادل ثني الذراعين مع مقاومة
(جلوس طويل فتحا مواجه- الذراعان أماما تشبيك)ثني الجذع أماما أسفل
(وقوف فتحا ظهـرا لظهر) لف الجذع للتصفيـق على كفي الزميل
الدحرجة الأمامية الطائرة
1- الارتقاء يكون بالقدمين معا لأعلى وللأمام.
2- الجسم مفرود طيلة مرحلة الطيران في الهواء مع وجود تقوس في الظهر.
3- الرأس في وضعها الطبيعي والذراعان أماما.
4- اليدان أول جزء يلمس الأرض بوضع الكفان على الأرض.
5- عدم المرور بوضع الوقوف على اليدين
6- ضم الرأس على الصدر أثناء الهبوط وثني بسيط في مفصلي الفخذين
الخطوات التعليمية والتطبيقية :
1. عرض صورة للمهارة أمام الطلاب
2. أداء نموذج للمهارة أمام الطلاب من قبل المعلم أو أحد الطلاب لمتميزين
3. أداء عدة دحرجات متكورة على الأرض لأخذ الإحساس بالدوران
4. نفس التمرين السابق ولكن من الجري ثم من المشي والارتقاء بالقدمين معا
5. أداء الدحرجة الأمامية الطائرة من المشي بعد الطيران لتعدية ذراعي زميلين متشابكتين في وضع جلوس الجثو
6. أداء الدحرجة الأمامية الطائرة من الاقتراب والجري
عمل منافسة في الدحرجة الأمامية الطائرة مع تصحيح الأخطاء إن وجدت
(وقوف)المرجحة العمودية مع رفع العقبين في العدة الثالثة
الأدواتصورة للمهارة + مراتب جمبا
اسلوب التقويم تصحيح الاخطأ مراعات الفروق الفرديه